إردوغان يؤكد على ضرورة إحياء الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا

أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، أنّ الاجتماع بين الاستخبارات الأميركية والروسية مهمٌ لمنع التصعيد “غير المنضبط”. وقبل أيام، أفادت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، بأنّ مفاوضات بين الوفدين الروسي والأميركي جرت في العاصمة التركية أنقرة.  وأضافت الصحيفة أنّ “رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين، سافر إلى أنقرة وأشار إلى أنّه “لم يجرِ الإعلان عن هذا الاجتماع علناً من قبل، فيما امتنعت المصادر حتى الآن عن الإدلاء بأي تفاصيل بشأن المحادثات”. 

و في نفس السياق ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أنّ مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان،أجرى محادثات سرية مع كبار مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. فيما نفى نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، في وقتٍ سابق، أن تكون بلاده قد أجرتمفاوضات، سابقاً، مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا. وقال إردوغان في مكالمةٍ هاتفية مع نظيره الروسي: “يجب إحياء الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا”، شاكراً لبوتين تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود 120 يوماً.

وفي 22 تموز/يوليو الماضي، وقعت أوكرانيا وروسيا، في إسطنبول، اتفاقيتين منفصلتين برعاية تركيا والأمم المتحدة، لتصدير الحبوب والمنتوجات الزراعية عبر البحر الأسود. كذلك أبلغ الرئيس التركي نظيره الروسي أنّ الفرَق المختصة في تركيا ستجري تقييمها للجوانب القانونية والتقنية والتجارية والاقتصادية فيما يتعلق بالمركز الدولي في تركيا لتوزيع الغاز. كذلك بحث الرئيسان العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك