إيران تتصدى لهجوم ثلاثة درونات إستهدفت موقع عسكري في مدينة أصفهان

أفادت وزارة الدفاع الإيرانية، اليوم الأحد، بصدّ هجوم على أحد مراكزها في أصفهان وسط البلاد، تم باستخدام طائرات مسيّرة. وبحسب بيان وزارة الدفاع، فإن “الهجوم الفاشل تم باستخدام طائرات مسيّرة، مستهدفاً أحد مجمعات الصناعات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع”.  وأوضح أنّه “تم إسقاط إحدى المسيّرات عبر وسائط الدفاع الجوي، ووقعت طائرتان أخريان في فخاخ دفاعية، وقد تم تفجيرهما”. وأكدت الوزارة أن الهجوم لم يتسبب بخسائر في الأرواح، كما لم يتسبب بأيّ خلل في معدات مجمّع الوزارة ومهامه.وفي بيانها، شددت على أنها “مستمرة في إجراءاتها لزيادة القوة والسلطة والأمن بسرعة وجدية، وأنّه لن يكون لهذه الإجراءات العمياء أي تأثير في استمرار تطور البلاد”. أ

وأظهرت مشاهد لفيديو عرضه التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الأحد أنّ المجمّع لم يتعرّض سوى لبعض الأضرار الطفيفة من ناحية السقف وأنّ العمل داخله ما زال جارٍ بشكلٍ عادي. وكشفت المشاهد بعضاً من أجزاء حُطام المسيّرات التي نفّذت الهجوم بعد إسقاطها من قبل وسائط الدفاع الجوية وهي صغيرةٌ جداً. وعقب الإعلان عن استهداف مجمع تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان، ضخّمت وسائل الإعلام المعادية لطهران الهجوم والخسائر ووصفتها بـ”الكبيرة”.

في المقابل، قللت مواقع أجنبية متخصصة، من أهمية هجوم أمس، وأكدت أنّ إيران “تضع جميع الخطوط الصناعية المهمة تحت سطح الأرض ، وأنّ استهداف هذه المنشآت لا يمكن أن ينجح باستخدام طائرات مسيّرة صغيرة” كالتي استخدمت في أصفهان. كما نشر موقع “ديفينس إكسبرس”، يوم أمس، صوراً من الأقمار الاصطناعية تُظهر أنّ منشآت تصنيع مرتبطة بالمسيرة الإيرانية “شاهد 136″، لم تتعرض لأضرارٍ كبيرة من جرّاء الهجوم الذي استهدفها.وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إنّ “ما حدث في أصفهان يأتي في إطار محاولة أعداء إيران زعزعة الأمن”، مؤكداً أن “القوات الدفاعية أحبطت هذه المحاولو وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ “محاولات الأعداء هذه لا يمكن أن تضعف إرادة إيران في المضي ببرنامجها النووي السلمي”.