سفير إيران بالأمم المتحدة يحمل إسرئيل مسؤولية الهجوم على أصفهان

أعلن سفير إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد ايرواني، اليوم الخميس، أنّ “التحقيقات الأولية تشير لمسؤولية “تل أبيب” عن هجوم الطائرات المسيرة في أصفهان”. وأشار ايرواني إلى أنّ استهداف البنية التحتية الحيوية لإيران يعد “انتهاكاً للقوانين الدولية”، مضيفاً: “يجب أن يحاسب الكيان الصهيوني على جميع الأعمال الإجرامية والإرهابية المرتكبة ضد إيران”.

كما أكد سفير إيران في الأمم المتحدة أنّ “طهران تحتفظ لنفسها بحقها المشروع والمبدئي في الدفاع عن أمنها القومي والرد بحزم على أي تهديد أو عمل خاطئ من قبل الكيان في المكان والزمان الذي تراه ضرورياً” ودعا ايرواني مجلس الأمن إلى الوفاء بمسؤوليته على أساس الميثاق، وإدانة تصريحات المسؤولين الإسرائيلين الداعية للحرب، والطلب من الاحتلال الامتثال للقوانين الدولية وإنهاء برامجه الخطيرة وأنشطته التخريبية في المنطقة.

كذلك، قدّم ايرواني احتجاج بلاده على التصريح الاستفزازي وغير المبرر لمسؤول أوكراني رفيع المستوى، بشأن الهجوم الإرهابي على المجمع في أصفهان، وترحيبه باستخدام القوة ضد البنية التحتية الحيوية لإيران.وأكد أنّ هذه التصريحات والتصرفات غير المسؤولة انتهاك واضح للقوانين الدولية والمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، داعياً مجلس الأمن الدولي إلى إدانتها. 

وتشير المصادر الإيرانية الى تورط أطراف أخى في الهجوم و ذكرت وكالة “نور نيوز” التابعة لأمانة المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، أن تغريدة مستشار الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي التي “أشار فيها ضمنياً إلى مشاركة كييف في اجراء ضد إيران، وبالنظر إلى تصريحات مماثلة في تل أبيب، تكشف عن استراتيجية أوكرانيا المشتركة مع إسرائيل في تهديد أمن إيران”.

وكشفت وكالة “مهر” الإيرانية، اليوم الأربعاء، أنّ “أطرافاً كردية متمركزة في إقليم كردستان العراق ضالعة في هجوم أصفهان بالتعاون مع جهاز أمني أجنبي”. وأضافت الوكالة أنّ المجموعات أدخلت أجزاءً من المسيّرات والمتفجرات “عبر ممرات صعبة” في شمال غرب البلاد،  موضحةً أنّ “التجهيزات التي استخدمت في هجوم أصفهان تمّ جمعها في ورشة داخل إيران” بعد نقلها من الخارج.