رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن

ترأس اليوم الاثنين، السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

بيان رئاسة الجمهورية لم يذكر أي تفاصيل تتعلق بموضوع الإجتماع الذي من المستبعد تصنيفه ضمن الإجتماعات العادية بما أنه الثاني من نوعه في ظرف قصير الإجتماع الأخير كان يوم الأربعاء 16 جانفي. اجتماع المجلس الأعلى للأمن جاء بعد الزيارة التي قام بها مؤخرآ رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أول السعيد شنقريحة الى فرنسا ويمكن التكهن بأن نتائج تلك الزيارة ستكون ضمن جدول أعمال الإجتماع.

ولكن يبدو أن هناك مسائل هامة وجديدة كون قد عجلت بانعقاد الإجتماع. المسألة الأولى تتعلق بتكثيف الطيران المغربي هجماته عن طريق الطائرات المسيرة ضد الأهداف المدنية على الحدودد الصحراوية ـ الموريتانية والتي أصبحت تهدد الأمن والسلم بالمنطقة

وتتزامن هذه الهجمات المتكررة مع وصول شحنة كبيرة من المسيرات الإسرائيلية لدى الجيش الملكي المغربي. ويشكل حصول المغرب على هذه الدرونات الإسرايلية صغيرة الحجم هاجسآ كبيرآ لدى القيادة الجزائرية خاصة بعد إستهداف موقع عسكري إيراني قبل يومين بثلاثة درونات في إطار عملية يبدو عليها ملامح تورط إسرائيلي فادح.