بعد 24 ساعة من غلق مقرها السلطات تعيد فتح قناة “بربر تيفي”

الموقف ـ أزالت الأجهزة الأمنية، اليوم الاثنين الأختام عن المؤسسة الإنتاجية هاي توب ، التي تنتج برامج قناة بربر تيفي التلفزيونية في الجزائر العاصمة، حسب منشور للقناة عبر صفحتها الرسمية على “فايسبوك” . ولم يصدر أي تصريح رسمي يؤكد أو ينفي هذا الخبر. للتذكير شمّعت السلطات الجزائرية مقر تلفزيون “بربر تي.في” بالجزائر العاصمة بعد مداهمته الأحد من قبل فرقة للشرطة القضائية لمبررات تجارية، حسب صحافيين من القناة. وأعلنت إدارة القناة توقفها عن إنتاج البرامج بسبب ظروف قالت إنها “استثنائية خارجة عن إرادتها”.

وجاء في منشور على صفحتها في موقع فيسبوك “نظراً لظروف استثنائية خارجة عن إرادتها، لا تستطيع القناة توفير برامجها المعتادة”. وأضافت القناة “نعتذر لمشاهدينا، سيتم إصدار بيان قريباً لشرح أسباب هذا الوضع”. ومثلما كان متوقعآ خلف إغلاق القناة رد فعل سياسي من جانب حزب “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” المعارض، الذي اعتبر أن الأمر يدخل في إطار الهجوم المفرط على حرية التعبير، معبرًا عن تضامنه مع القناة والعاملين فيها.

وفي ظل التعتيم الإعلامي المفروض على مثل هذه الأمور الحساسة من الصعب الخروج بنتيجة معقولة. كيف يمكن لقناة فرنسية غير معتمدة إنتاج وبث برامج سياسية في الجزائر بواسطة شركة محلية ثانية ؟ وبغض النظر على الأمور القانونية السؤال الذي يبقى مطروح هو : ما هي الجهات الرسمية التي تحمي هذه القناة المعروفة بولائها الى التيار العنصري الذي يشكل خطرآ على الوحدة الوطنية ؟