“فورين بوليسي”: غزو العراق قلّص دور واشنطن في الشرق الأوسط مقابل الصين

استنكرت افتتاحية مجلة “فورين بوليسي” الأميركية عدم قدرة الولايات المتحدة على استخلاص العبر من حروبها. وقالت المجلة إنّ واشنطن صنعت اليوم بعدائها المعلن لكل من روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية، وبالعقوبات التي فرضتها عليها جميعاً، تحالفاً متيناً من هذه الدول يصعب تفكيكه، فيما كانت تقضي مصلحتها منع قيام مثل هذا التحالف”.

ولفتت إلى أنّ “الصين التي كانت تتبنى سياسة عدم المواجهة والتطور والتنمية بسلام باتت أكثر حزماً في خطابها وأفعالها في وجه الغطرسة الأميركية”.وانطلق كاتب الافتتاحية مايكل هيرش، في تحليله، من الخسائر المادية والإستراتيجية التي مُنيت بها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان، ملمّحاً إلى خطر انهيارها، “كما حصل للإغريق بعد ركوب نزعة قتالية متهورة”. وقال إنّ “الغطرسة والهوج اللذين رافقا غزو العراق وما تلاهما من الجرأة المتهورة ما زالا ماثلين أمامنا ويرسمان ملامح عصرنا”. 

ورأى هيرش أنّ “من عواقب الحرب تقلص دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ما أدى مؤخراً إلى تمهيد الطريق أمام الوساطة الصينية للمصالحة بين السعودية وإيران”. وذكر أنّ “التوجه غير الضروري نحو العراق وما تمخض عنه من استنزاف للموارد الأميركية وما رافقه من اهتمام به هيّأ لفشل الأعوام العشرين في أفغانستان، وهو ما جعل الرئيس جو بايدن يبدو ذليلاً وهو يسحب جميع قواته باستعجال منها”.

(الميادين)