الجزائر تدين بشدة الهجوم الإرهابي الجبان على مفرزة للجيش ببوركينا فاسو

أدانت الجزائر ب “شدة”، يوم الجمعة الهجوم “الإرهابي الجبان”، على مفرزة عسكرية للجيش بمدينة “أوقارو”، شرق بوركينا فاسو، مؤكدة عزمها الراسخ على محاربة هذه الآفة بجميع أشكالها ومظاهرها، حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

أعلنت السلطات في بوركينا فاسو الخميس مقتل 33 جنديا إثر هجوم مسلح استهدف مجموعة عسكرية شرقي البلاد.وقال الجيش -في بيان- إن مجموعة عسكرية تعرضت لـ”هجوم معقد وواسع النطاق”. مضيفا أن الجنود قتلوا “ما لا يقل عن 40 إرهابيا قبل وصول التعزيزات” خلال “القتال العنيف” الذي اندلع بين الجانبين. كما أعلن الجيش إصابة 12 جنديا بجروح، مشيرا إلى أنهم يخضعون للعلاج في المرافق الصحية وخلف القتال بين قوات الأمن والجماعات المسلحة آلاف القتلى وأجبر الملايين على النزوح ويقع نحو 40% من أراضي بوركينا فاسو خارج سيطرة الحكومة. كما أدى الغضب داخل الجيش إزاء فشل الحكومة في وقف الهجمات المسلحة إلى حدوث انقلابين متتاليين عام 2022.

وهذا الشهر أصدر النقيب إبراهيم تراوري الذي يقود الدولة الواقعة غرب أفريقيا منذ استيلائه على السلطة في سبتمبر/أيلول الماضي، مرسوما يعلن فيه “التعبئة العامة” لمدة عام بهدف توفير “جميع الوسائل الضرورية” للدولة لمواجهة المسلحين. وتواجه بوركينا فاسو تمردا من جماعات مسلحة توصف بأنها مرتبطة بتنظيمات “جهادية” منذ عام 2015. ووُجهت اتهامات للقوات المسلحة بقتل المدنيين بشكل عشوائي خلال مهام مكافحة التمرد، وقالت الأمم المتحدة إن رجالا يرتدون زيا عسكريا قتلوا ما لا يقل عن 150 شخصا خلال مداهمة لقرية شمال البلاد الأسبوع الماضي.

للإشارة أعلنت بوركينا فاسو في منتصف شهر فيفري الماضي انتهاء عمليات القوات الفرنسية على أراضيها، تنفيذا لقرار السلطات البوركينية إنهاء اتفاقية التعاون العسكري مع فرنسا. و كان لدى فرنسا قاعدة عسكرية في بوركينا فاسو وكتيبة مكونة من قرابة 400 جندي من القوات الخاصة. و جاء طلب السلطات البوركينابية برحيل القوات الفرنسية على وقع هجمات متتالية تعرضت لها العاصمة واغادوغو وفي ظل مؤشرات على أن سلطات بوركينا فاسو ترغب في التوجه أكثر نحو روسيا، بحثا عن تعاون أنجع من وجهة نظرها في مواجهة ما تصفه بالهجمات الإرهابية التي تتهم القوات الفرنسية بالتقصير في مواجهتها، بل ويهمس غاضبون من سياسات باريس أنها تتواطأ معها.

المصدر : الجزيرة