وزير الشؤون الخارجية يشرع في زيارات عمل الى كل من إيطاليا وصربيا و ألمانيا الاتحادية

الموقف ـبتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يشرع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، ابتداء من مساء اليوم الاثنين، “في زيارات عمل ثنائية إلى كل من الجمهورية الإيطالية وجمهورية صربيا وجمهورية ألمانيا الاتحادية”, وفق ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وتندرج هذه الزيارات, حسب ذات المصدر, “في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وتقوية الحوار السياسي حول القضايا التي تخص المصالح الجوهرية والاهتمامات الكبرى المشتركة بين الجزائر وشركائها”.

من هذا المنطلق, يضيف البيان, “سيتم على وجه الخصوص تقييم علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتدارس سبل الارتقاء بها، وكذا تبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع إقليميا ودوليا، لاسيما تلك المتعلقة بالفضاءات المغاربية والساحل والصحراء ومنطقتي البحر المتوسط والشرق الأوسط، فضلا عن التوتر الذي تشهده العلاقات الدولية حاليا على خلفية الحرب في أوكرانيا”.

وتأتي هذه الزيارات بعد أيام قليلة من زيارة رئيس الجمهورية الى روسيا الأمر الذي يفسره المراقبون على أنه محاولة الجزائر إبراز نهجها الدبلوماسي المتوازن. زيارة الرئيس تبون الى موسكو وتعميق الشراكة مع روسيا لا ينسي الجزائر إلتزاماتها إزاء شركائها الأوروبيين وعلى رأسهم إيطاليا وألمانيا العضوين المهمين في الإتحاد الأوروبي وفي حلف الناتو. ويضيف المراقبون بأن زيارة وزير الخارجية الجزائري الى إيطاليا وألمانيا دون فرنسا له دلالة سياسية كبيرة في هذه الظروف التي تشهد فيها العلاقات الجزائرية ـ الفرنسية توترآ جديدآ. رسالة الجزائر الى فرنسا يمكن تلخيصها في جملة واحدة : يا فرنسا أنت ليست الدولة الوحيدة التي يمكن التعامل معها في أوروبا !