الجزائر تدين بشدة عملية اقتحام مبنى إقامة سفيرها بالخرطوم

الموقف ـأعربت الجزائر أمس الثلاثاء عن “إدانتها الشديدة لعملية الاقتحام” التي استهدفت مبنى إقامة سفيرها بالعاصمة السودانية الخرطوم وتخريب محتوياته, مجددة دعوتها لكافة الأطراف السودانية إلى “وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار لتجاوز الخلافات لإنهاء الأزمة” في هذا البلد, حسب ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج.

و جاء في البيان: “تعرب الجزائر عن إدانتها الشديدة لعملية الاقتحام التي استهدفت مبنى إقامة سفير الجزائر بالخرطوم وتخريب محتوياته وتشدد على ضرورة متابعة الجناة والمخربين المسؤولين عن هذا العمل الإجرامي الذي يشكل انتهاكا للقانون الدولي والأعراف الدبلوماسية”.

وإذا تشدد الجزائر – يضيف البيان- على “ضرورة حماية مقار البعثات الدبلوماسية فإنها تجدد دعوتها لكافة الأطراف السودانية إلى وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار لتجاوز الخلافات لإنهاء الأزمة بما يحقق التطلعات المشروعة للشعب السوداني الشقيق”.و تجدر الإشارة إلى أن الجزائر قامت في وقت سابق بإجلاء طاقم سفارتها بالسودان و أفراد الجالية جراء الأزمة المؤسفة التي يعيشها هذا البلد الشقيق.

التأكيد على ضرورة إنهاء الحرب الدائرة في السودان الذي يتميز به الموقف الجزائري إزاء ما يحدث في السودان موقف مشرف ولكنه لا يرقى بمستوى التحديات الإقليمية التي يجب على الجزائر أخذها بعين الإعتبار من أجل الدفاع عن أمنها القومي وعن مصالحها العليا. الحرب الدائرة في السودان تتجاوز حدود الحرب الأهلية مادامت هناك جهات إقليمية تغذي هذه الحرب وعلى الجزائر مراعاة هذه الظاهرة وتطوراتها بما لها من إنعكاسات على الأمن القومي الجزائري.