روسيا تعتزم بناء منطقة صناعية في مصر بالقرب من قناة السويس

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن أمله في إنشاء منطقة صناعية روسية بالقرب من قناة السويس في المستقبل القريب.

وقال الرئيس الروسي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الروسية ء الأفريقية في مدينة سان بطرسبورغ: “في المستقبل القريب في مصر في منطقة قناة السويس سوف يطلقون منطقة صناعية روسية، من المقرّر توزيع البضائع المنتجة هناك في جميع أنحاء أفريقيا”. وأضاف أنّه “في مصر تحدّث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمنّى افتتاح منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس في المستقبل القريب”. وتابع بوتين: “نتوقّع أن يتمّ هذا العام إنشاء أوّل مرافق الإنتاج الصناعية في المنطقة، وفي المستقبل سيتمّ تصدير البضائع المنتجة في جميع أنحاء أفريقيا”.

كما أشار الرئيس الروسي إلى أن العديد من الشركات الروسية تعمل في مجال تطوير حقول النفط والغاز في الدول الأفريقية، كما إن شركة “روس أتوم” الروسية تبني محطة للطاقة النووية في مصر.وقبل أشهر، أعلن وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، أنه تمّ التوقيع على اتفاقية إضافية بشأن المنطقة الصناعية الروسية في مصر، تسمح للشركات الروسية، ببيع منتجاتها في السوق المصري، وليس فقط تصديرها عبر مصر إلى دولٍ أخرى.

وكانت موسكو والقاهرة قد وقّعتا، عام 2018، اتفاقاً لإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر، تمتد على مساحة 5.25 ملايين متر مربع بنظام حقّ الانتفاع، ومن المتوقّع أن تجتذب استثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار.وقبل أيام، أعلن المدير العام لشركة “ترانسماش هولدينغ” الروسية، الرائدة في صناعة عربات السكك الحديدية “كيريل ليبا”، عزمه على توريد محرّكات لمحطة الضبعة النووية، التي يجري بناؤها في مصر بالشراكة مع روسيا. وكانت مصر وروسيا قد وقّعتا، في 19 نوفمبر 2015، اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وحصلت بموجبه مصر على قرض روسي، بقيمة 25 مليار دولار لبناء المشروع.

(الميادن)