خبراء يحذرون من هجوم بري على غزة لا أحد يستطيع أن يتبأ بعواقبه

حذّر مسؤولون ومحللون إسرائيليون وغربيون من خطة “إسرائيل” شنَّ عدوان بري على غزة، وشكّكوا في قدرة “الجيش” الإسرائيلي على مواجهة حركة حماس براً.

وفي وقت سابق من اليوم، قال كولونيل في “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، لموقع “ميدل إيست آي”، إنّ “العملية البرية ستكون بمثابة جحيم لجنود الاحتياط الإسرائيليين، الذين لم يتلقوا التدريب الكافي”. واعترف الكولونيل الإسرائيلي، الذي تحدث إلى موقع “ميدل إيست آي”، شريطة عدم الكشف عن هويته، بأنّ “الجيش يعاني نقصاً كبيراً في العدد في القوات الخاصة اللازمة لمثل هذه العملية الضخمة”. وبهذا الشأن حذر رئيس وزراء الاحتلال الأسبق، إيهود أولمرت، إنّ “ما ينتظر الجنود الإسرائيليين هو كل ما يمكنك تخيله، وما هو أسوأ”، مؤكداً أنّ العدوان البرّي على غزة لن يكون “بسيطاً، ولن يكون ممتعاً لنا أو لهم”.

وبحسب صحيفة “بسينيسس ىنسيدير” الأميركية، فإن رئيس الاستخبارات البريطاني السابق، أليكس يونغر، قال: “إن حماس تستفز إسرائيل لغزو غزة”، محذراً الاحتلال من أن “الغزو سيكلف الكثير من الأرواح ويؤدي إلى التطرف”.
وأضاف يونغر، الذي شغل منصب رئيس جهاز المخابرات الخارجية في المملكة المتحدة من 2014 إلى 2020، خلال مقابلة على قناة “بي بي سي” البريطانية: “من الواضح الآن أن حماس تنصب فخاً لإسرائيل”.

وتابع: “سوف تكون حماس مسرورة أن تلتزم إسرائيل بغزو بري واسع النطاق لغزة، بسبب حجم الصراع الذي سيترتب على ذلك وشدته، وما سيترتب على ذلك من خسارة في الأرواح البريئة لا محالة. التطرف الذي قد يولده، وإلى أي مدى سيضع حلفاء إسرائيل وشركاءها في المنطقة في موقف مستحيل”.

المصدر: الميادين