نيويورك تايمز: الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم بري وشيك

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن ضباط إسرائيليين كبار تأكيدهم أن عشرات آلاف الجنود الإسرائيليين سيشاركون في الهجوم البري على غزة.

وفي وقت سابق أمس السبت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يستعد لعمليات برية كبيرة، مع تزايد التوقعات بتوغل وشيك لقطاع غزة بعد أكثر من أسبوع على عملية “طوفان الأقصى”.وقال الجيش الإسرائيلي -في بيان- إن قواته انتشرت في جميع أنحاء إسرائيل، مما زاد من استعدادات العمليات للمراحل التالية من الحرب، “مع التركيز على العمليات البرية الكبيرة”.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن 3 ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، لم تكشف عن هويتهم، تأكيدهم أن جيش الاحتلال أرجأ توغله المقرر في قطاع غزة لعدة أيام “بسبب الظروف الجوية السيئة”. ووفقا لما ذكره التقرير الإعلامي الأميركي في وقت متأخر أمس السبت، فإنه كان من المفترض أن يبدأ الهجوم البري عطلة نهاية هذا الأسبوع، ولكن “تم تأجيله جزئيا بسبب السماء الملبدة بالغيوم” التي كانت ستجعل من الصعب على الطيارين الإسرائيليين ومشغلي الطائرات من دون طيار توفير غطاء جوي للقوات البرية.

وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في إسرائيل، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة تعرض على الأميركيين المقيمين في إسرائيل وأقربائهم الإجلاء بحرا من مدينة حيفا إلى قبرص غدا الاثنين. ويفسر مراقبون عرض الولايات المتحدة على مواطنيها في إسرائيل الإجلاء بمثابة مؤشر لإقتراب هجوم بري واسع مدعوم بإسناد جوي وبحري قوي علي شمال غزة من شأنه تأجيج الصراع وتوسيعه.

المصدر: الجزيرة