بدء سريان الهدنة لمدة 4 أيام وشاحنات المساعدات الإنسانية والوقود تدخل غزة

FILED - 21 October 2023, Egypt, Rafah: The first trucks carrying aid to the Gaza Strip cross the Rafah border crossing between Egypt and the Gaza Strip. Twenty trucks carrying medical supplies are to enter the Gaza Strip, the Egyptian TV channel al-Qahera news reports. Photo: Amr Adel/dpa

دخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) بموجب اتفاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة قطرية مصرية وبدعم أميركي.

وأكد مراسل الجزيرة وائل الدحدوح أنه مع بدء سريان الهدنة بدأ سكان القطاع بالتنقل نحو منازلهم وأحيائهم والعمل على قضاء حوائجهم، فيما بدأت شاحنات محملة بالمساعدات والوقود وغاز الطهي بالعبور إلى قطاع غزة من معبر رفح المصري. وبثت الجزيرة صورا مباشرة للأوضاع في خان يونس، حيث اكتظت الشوارع بالسكان والنازحين الذين توجهوا نحو مناطق سكنهم، بحسب المراسل وائل الدحدوح. وأكدت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة (حماس) أمس الخميس أن اتفاق الهدنة مع إسرائيل يتضمن إدخال 200 شاحنة يوميا من المواد الإغاثية والطبية إلى كل مناطق القطاع، بينها شاحنات وقود وغاز الطهي.

وذكرت مصادر في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي أن 130 ألف لتر من وقود السولار ستدخل القطاع يوميا، إضافة إلى 4 شاحنات محملة بغاز الطهي خلال فترة الهدنة. كما ستدخل اليوم الجمعة 230 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية والطبية، وفق المصادر ذاتها. ويتضمن الاتفاق إطلاق سراح 50 محتجزا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

يأتي ذلك فيما حذر جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان مناطق جنوبي قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة. جاء ذلك في منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية فوق المناطق الجنوبية من القطاع ءومن بينها مدينة رفح– وسط دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة.

المصدر: الجزيرة