جنرال سوداني يفضح تورط الإمارات في الحرب السودانية عبر عملائها في ليبيا وتشاد

تصاعد منذ ثلاثة أسابيع التوتر بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وبين الامارات العربية المتحدة التي يتهمها بدعم خصمه الفريق محمد حمدان دقلو الذي يحاربه منذ ثمانية أشهر، مع طرد دبلوماسيين واتهامات موجهة لأبوظبي بأنها “دولةءمافيا”.

بدأ التصعيد بتصريحات نارية للفريق ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية، اتهم فيها الإمارات بأنها “دولةءمافيا” سلكت “طريق الشر” بدعمها قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق دقلو. وفي خطاب حماسي أمام جنوده في الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي، اتهم الفريق العطا كذلك الامارات بأنها ترسل منذ اندلاع الحرب أسلحة الى قوات الدعم السريع عبر أوغندا وإفريقيا الوسطى “بمساعدة فاغنر”، مجموعة المرتزقة الروس التي كانت في وقت من الأوقات تنتشر بقوة في بانغي.

وأضاف “بعدما ضعفت فاغنر، صارت طائراتهم تمر من تشاد. ومنذ أسبوع تهبط تلك الطائرات في مطار نجامينا”، مشيرا بأصابع الاتهام كذلك الى المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا. منذ اندلاع الحرب، تحدث خبراء عن مثل هذه القنوات.في شهر أوت الماضي، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن مسؤولين أوغنديين قولهم إنهم عثروا على أسلحة في طائرة شحن كان يفترض أن تنقل مساعدات إنسانية إماراتية الى لاجئين سودانيين في تشاد.

ويقول جلال حرشاوي الخبير في مركز أبحاث رويال يونايتد سرفيسز انستيتيوت فور ديفنس اند سكيوريتي ستاديز، “حتى وقت قريب، كان الفريق أول البرهان حذرا ودبلوماسيا وتجنب أي مواجهة كلامية مباشرة مع فاعلين رئيسيين مثل حفتر وروسيا وأبو ظبي”. لكن تصريحات الفريق العطا كانت نقطة تحول. يؤكد أليكس دي فال أحد أكبر الخبراء المتخصصين في الشأن السوداني، أن رئيس الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كان يدعم الفريق دقلو لأنه “أرسل له جنودا من قواته للمشاركة في الحرب الاماراتيةألسعودية في اليمن”. ويتابع “كما أن دقلو يستفيد من تجارة الذهب التي تفيد كذلك الإمارات”. وأتاحت هذه التجارة، بحسب واشنطن، تمويل جزء من عمليات فاغنر.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية