محمد عرقاب يؤكد بأن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء بلغ أشواطا كبيرة

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، يوم السبت بالجزائر العاصمة، أن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء بلغ أشواطا كبيرة، حيث لم يتبق سوى إنجاز 1800 كلم من أصل 4000 كلم، وهي توجد الآن محل دراسات تقنية.

و أوضح السيد عرقاب في ندوة صحفية في ختام أشغال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، أن “المشروع الممتد عبر 4 آلاف كلم، من أبوجا إلى غاية الساحل الجزائري لتصدير الغاز النايجيري، عرف إنجاز عدة مقاطع، ولم يتبق سوى 100 كلم على مستوى نيجيريا، و1000 كلم على مستوى النيجر، و700 كلم على مستوى الجزائر، أي ما يعادل 1800 كلم”.

كما أشار الوزير، في ذات السياق، إلى أهمية الاجتماع الذي عقده مع وزير الموارد النايجيري على هامش القمة، حيث تم التأكيد على “ضرورة تفعيل كل الوسائل لإعادة المشروع بعد التأخر المسجل، لافتا إلى أن بعث هذا المشروع يشكل نقطة إجماع بين الدول الثلاثة. و في هذا الإطار، يجري التنسيق مع النيجر ونيجيريا لاستكمال الدراسات التقنية الضرورية قبل إنجاز المقاطع المتبقية.

وفي السياق اعتبر خبير الصناعات الغازية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك”، وائل حامد عبد المعطي، أن الموقع الاستراتيجي للجزائر يمكنها من المنافسة في الأسواق الغازية الدولية، ويجعلها البلد “الأنسب” لعبور أية مشاريع مستقبلية لإمدادات الغاز، لاسيما من نيجيريا نحو أوروبا، منوها بأهمية العقد متوسط المدى الذي وقعته الجزائر مؤخرا مع ألمانيا و الذي يؤكد “الموثوقية العالية” التي تحظى بها كممون بالغاز.


(واج)