الأردن و دول الخليج تؤيد العملية العدوانية المغربية في الكركرات

أعربت كل من السعودية والأردن، اليوم السبت، عن تأييدهما للخطوات التي اتختها حكومة المغرب لحماية مصالحها الوطنية في منطقة ” الكركرات”، وأكدتا وقوفهما إلى جانب المغرب. وأشارت وزارة الخارجية السعودية إلى أن المملكة “تؤيد الإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية الشقيقة لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات، في الصحراء المغربية”. وشددت على “استنكارها لأي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المغرب وموريتانيا”، كما طلبت “ضبط النفس، وعدم التصعيد، امتثالا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أن “المملكة الأردنية تقف مع المملكة المغربية الشقيقة في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها”.ولفتت الوزارة الأردنية إلى دعمها لـ”لخطوات التي أمر بها جلالة ملك المغرب، محمد السادس، لإعادة الأمن في منطقة الكركرات”.

أعلنت الإمارات دعمها للتحرك الذي بدأه المغرب في معبر “الكركرات” الحدودي مع موريتانيا لوقف “استفزازات” جبهة “البوليساريو” هناك.جاء ذلك في بيان لوزارة خارجية الإمارات نشرته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، مما يشير إلى توجه من أبوظبي للتقارب مع الرباط. وأكد البيان “دعم قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القانوني بالمنطقة العازلة للكركرات، بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص”. وجددت الإمارات دعمها “الموصول للمملكة المغربية في كل الإجراءات التي ترتأيها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها”.

أعربت وزارة خارجية مملكة البحرين عن “الدعم والتضامن مع المملكة المغربية الشقيقة في الدفاع عن سيادتها
وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها في منطقة معبر الكركرات المغربية في إطار السيادة المغربية، ووحدة التراب المغربي، ووفقًا للشرعية الدولية”.وأشارت وزارة الخارجية البحرينية إلى أنها “تعرب عن استنكارها الشديد للأعمال العدائية التي تقوم بها ميليشيات “البوليساريو” واستفزازاتها الخطيرة في معبر الكركرات في الصحراء المغربية، والتي تشكل تهديدا جديًا لحركة التنقل المدنية والتجارية”.


كما أعلنت من جانبها قطر تأييدها لتحرك المغرب لإعادة فتح معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا وفي السياق، عبرت دولة قطر عن “قلقها العميق من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية” بمعبر الكركرات، كما أعربت عن تأييدها للخطوة التي قام بها المغرب “بالتحرك لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في المعبر”. وأشادت قطر، في بيان أصدرته الجمعة، بجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للنزاع القائم منذ عقود. وجددت قطر “موقفها الثابت من حل الخلافات عبر الحوار والدبلوماسية والطرق السلمية”، كما شددت على ضرورة احترام سيادة الدول، ودعت إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس

ويرى المراقبون بأن موقف الأردن و دول الخليج المساند للعدوان المغربي في الصحراء الغربية ليس بالجديد أو بالغريب وهو يدل على تحالف إستراتيجي متين يجب أخذه بالإعتبار في جميع الإحتمالات والحسابات الجيوسياسية وهذا الموقف المتنافي مع حق الشعوب في تقرير مصيرها ومع القانون الدولي يجب كذلك قراءته من زاوية ديبلوماسية و إستراتيجية شاملة مادام يعبر كذلك عن عداء شديد و خطير إزاء الجزائر ومصالحها الإستراتيجية الحيوية وسيفرض هذا الأمر على الجزائر مراجعة حساباتها وإستنفار جميع مواردها البشرية و المادية من أجل تقوية جبهتها الداخلية و تحالفاتها الخارجية٠