الرئيس تبون يبرز تطابق وجهات النظر بين الجزائر و ايطاليا حول العديد من القضايا الدولية

برز رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس بروما, وجود تطابق وجهات النظر بين الجزائر و ايطاليا حول العديد من القضايا الدولية, ومنها الشأن الليبي والوضع بتونس.

و أوضح رئيس الجمهورية في لقاء صحفي مشترك مع نظيره الايطالي, سيرجيو ماتاريلا, بخصوص المواقف السياسية والدبلوماسية للبلدين, ان “هناك تطابق تام و تقارب كبير في الرؤى بخصوص تونس والشأن الليبي”.

وقال في هذا الشأن : “نتقاسم مشاكل تونس ومستعدون لمساعدتها للخروج من المشكل الذي تواجهه”, مؤكدا أن نفس الامر ينطبق على ليبيا.

و اضاف قائلا : “نحن مستعدون للمساعدة أكثر من أجل استقرار ليبيا. رغم كل التجارب التي قامت بها الامم المتحدة ومجلس الامن و اصدقاء ليبيا, يبقى الحل الوحيد هو الانتخابات التي تعطي الكلمة للشعب الليبي وتبني ليبيا من جديد على أسس ديمقراطية”.

من جانبه, اكد السيد ماتاريلا تقارب وجهات النظر بين البلدين بخصوص الملف الليبي, مشددا على “دعم الجهود التي تبذلها الامم المتحدة من اجل التوصل الى لقاء بين الاطراف الليبية لحل كل المشاكل و اجراء انتخابات على أسس ديمقراطية”.

وبخصوص تونس, اشار الرئيس الايطالي أنه تم التأكيد على ضرورة  “التوصل الى ارساء اسس الديمقراطية من خلال الانتخابات, والعمل من اجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي لمواجهة الصعوبات الكبيرة التي تواجهها تونس”.

واوضح الرئيس ماتاريلا ان الجزائر و ايطاليا لديهما نفس الموقف وليس لديهما مصالح خاصة, وإنما مصلحتهما في دعم الشعبين التونسي  والليبي.