ألمانيا تجدد دعمها للمسار الأممي في الصحراء الغربية

جددت وزيرة الشؤون الخارجية الألمانية، أنالينا باربوك دعم بلادها للمسار الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل لحل سياسي “واقعي” و”مستدام” لملف الصحراء الغربية.

وفي تصريح مشترك بمناسبة زيارتها للمغرب، جددت السيد باربوك “دعم بلادها القديم للمسار الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل لحل سياسي واقعي وبراغماتي ومستدام ومقبول من طرفي” النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو).

وجاء في الوثيقة أن الأمر يتعلق ب”الصحراء الغربية” وهي تسمية قبل بها المغرب لتعيين الأراضي المحتلة.

واتفق الطرفان أيضا على “ان الأمم المتحدة هي الوحيدة التي تقود المسار السياسي”، مؤكدين على دعمهم لبعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) وهو اعتراف ضمني من المغرب بأن الحل لهذا الملف يكون عبر اقامة استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي

وشددت وزيرة الخارجية الألمانية خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيرها المغربي على أن المسار “يجب ان يكون في اطار الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص (للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا)”، مضيفة انه “لو كان هناك حل في الواقع لما لجأنا لهذه العملية”.

وتابعت بذات الشأن “هناك اختلافات صغيرة لكن يجب خلق مناخ ثقة”، مشيرة إلى الأمم المتحدة وهي الاطار “الذي يمكن فيه التوصل لحل للنزاعات”.