توقيع مذكّرة تفاهم حول مشروع لأنابيب الغاز يربط بين نيجيريا والمغرب

وقعت كل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” ونيجيريا والمغرب، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم حول أنبوب الغاز الذي سيربط نيجيريا بالمغرب مروراً بدول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بالعاصمة المغربية الرباط، من طرف سيديكو دوكا، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وملام ميلي كولو كياري، الرئيس المدير العام لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، وأمينة بن خضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وتأتي هذه الاتفاقية لتأكيد التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ومجموع الدول التي سيعبرها الأنبوب بالمساهمة في تجسيد مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي الضخم، الذي سيوفر الغاز لجميع دول غرب أفريقيا، كما سيتيح طريقاً جديداً للتصدير نحو أوروبا.

وكان أعلن المغرب وصندوق “أوبك” للتنمية الدولية، في نيسان/أبريل الماضي، توقيع اتفاق تمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصّلة لمشروع خط أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب.وسيمتد أنبوب الغاز على طول يناهز 5660 كلم، وجرى تحديد كلفته، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال السنوات الـ25 المقبلة. وسيمر هذا الأنبوب بكل من بينين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

ويوم 8 سبتمبر 2022،  حسم وزير الطاقة النيجيري تيمبر سيلفا، الجدل بشأن أنبوب الغاز العابر للصحراء مع الجزائر والمشروع الثاني مع المغرب ومدى تقدم  المشروعين.وقال سيلفا في حوار مع قناة الشرق للأخبار “الجزائر أنهت بناء شبكة أنابيب الغاز داخل أراضيها والتي ستمتد من نيجيريا عبر النيجر لنقله إلى أوروبا، ونحن استكملنا في نيجيريا 70% من الخط”. وأوضح الوزير أنه خلال عامين ستكون نيجيريا قادرة على البدء بعمليات الإنشاء للأنبوب الممتد من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر الذي يسمى الخط العابر للصحراء الأفريقية. أما بالنسبة لخط أنبوب الغاز المار عبر  المغرب؛ أوضح سيلفا أنه مازال في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية