إردوغان: تركيا تعتزم بدء التنقيب عن النفط والغاز في المياه الليبية

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن “بلاده سوف تستكشف النفط والغاز في المياه الليبية بعد الاتفاق الأخير مع حكومة الوحدة الوطنية التي تتخذ من طرابلس مقراً لها”.ورفض إردوغان انتقادات الاتحاد الأوروبي وداخل ليبيا لسعيه توسيع التعاون في مجال الطاقة مع إحدى الإدارتين المتنافستين في الدولة، حسبما نقلت وكالة “بلومبيرغ”. وقال إردوغان في أنقرة في وقت متأخر، يوم أمس الاثنين، بعد اجتماع لمجلس الوزراء: “بدأنا العمل مع أذربيجان لمضاعفة قدرة (خط الغاز) تاناب وهو أمر بالغ الأهمية، باتفاقية الهيدروكربون التي وقعناها مع ليبيا، أنشأنا منطقة جديدة للتعاون في استخراج النفط ومشتقاته من الجرف القاري لهذا البلد”.

ووقعت أنقرة وإدارة رئيس حكومة عبد الحميد الدبيبة الليبية، الأسبوع الماضي، اتفاقاً يكثف الجهود المشتركة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي. ورفض فتحي باشاغا، الذي يرأس الحكومة الليبية المعينة من قبل مجلس النواب، الاتفاق، وقال إن “الدبيبة ليس له الحق في توقيع صفقات مع قوى أجنبية”. وأكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أن هذه الاتفاقيات “غير قانونية وهي إجراءات منعدمة”، لانتهاء ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021.

كما أعربت مصر واليونان، عنرفضهما للاتفاق الذي وقعته حكومة الوحدة الليبية مع نظيرتها التركية من أجل استكشاف النفط والغاز في البحر المتوسط.من جهتها، أكّدت حكومة “الوحدة الوطنية” في ليبيا، برئاسة الدبيبة، أنّ “الاجتماع المصري اليوناني، يمثّل تدخّلاً مرفوضاً في الشؤون الليبية، ودعوة إلى الانقسام والحرب”. وأضافت أنّ “الاتفاق السياسي الليبي هو ملكية ليبية خالصة، وبرعاية أممية لا تفرض على الليبيين أيّ شكل محدّد للحلّ من دون موافقتهم أو رغماً عنهم”.