حسام زكي : المؤشرات تبشر بقمة عربية ناجحة بالجزائر

– أ

كد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن وزراء الخارجية العرب توصلوا، خلال اجتماعهم التحضيري للدورة ال31 للقمة العربية، إلى توافقات بشأن الملفات المطروحة، وهي مؤشرات تبشر بقمة ناجحة بالجزائر.

و أوضح السيد حسام زكي، في تصريح للصحافة، عقب انتهاء الجلسة التشاورية المنظمة في إطار اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة قائلا: “هناك توافقات بشأن الملفات وبشان الأزمات في بعض الدول العربية, كل الأمور التي طرحت فيها توافقات, و التطلع الى قمة ناجحة يومي 1 و2 نوفمبر”.

وأكد أن “المؤشرات تتجه نحو قمة ناجحة”, مبرزا وجود “توافق حول جدول الأعمال الذي لم يؤجل أي ملف للقمة”. وتابع: “وزراء الخارجية العرب توافقوا والأمور بالنسبة للجامعة العربية واضحة”.

وحول بعض ما تم الترويج له حول “وجود خلافات حول بعض البنود” التي سيتضمنها اعلان الجزائر، اكد الامين العام المساعد للجامعة العربية انه “تم احتواء كل التوترات” و أن “الاجتماعات جرت في جو من الود والاحترام”.

و في رده على سؤال متعلق بتعديل ميثاق الجامعة العربية، اوضح السيد حسام زكي ان هذا الملف غير مطروح على أشغال القمة.

أما فيما يخص مبادرة السودان للأمن الغذائي, قال الامين العام المساعد للجامعة العربية أنه يوجد تأكيد على القرارات السابقة حول هذا الموضوع, وان القمة تبنت موقفا داعما السودان, ضمن القرار المطروح من المجلس الاقتصادي والاجتماعي بخصوص الاستراتيجية المتكاملة للأمن الغذائي العربي.