تبون : مؤسسات الجيش تشكل قاطرة الحركية نحو بعث صناعة وطنية حقيقية

تسير الشركات الجزائرية, العمومية والخاصة, بخطى واثقة, نحو تعزيز قدراتها الانتاجية برفع نسب الادماج الى مستويات عالية, وهو ما تشهد عليه أروقة قصر المعارض (الصنوبر البحري) الذي يحتضن فعاليات معرض الانتاج الجزائري الذي يستمر الى غاية 24 من ديسمبر الجاري. و تراهن عدد من المؤسسات المشاركة في المعرض, من بين 600 مؤسسة جزائرية عمومية وخاصة, حاضرة في الطبعة الـ30 لهذه التظاهرة, على رفع نسب الادماج الى مستويات “قياسية”, التزاما بتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, الذي أكد خلال افتتاحه لهذه التظاهرة الاقتصادية على  حرص الدولة على مرافقة المستثمر الجزائري للنهوض بالمنتوج الوطني والوصول الى نسب ادماج  مرتفعة. وفي هذا السياق تبرز المؤسسات التاببعة لقطاع الدفاع الوطني كقاطرة الديناميكية الوطنية نحو بناء نواة صناعية حقيقية تتسم بدرجة معتبرة من الإندماج الوطني من خلال إستغلال المواهب المتخرجة من الجامعات والمدارس العليا المتخصصة

و هذا الإطارأوضح ممثل مؤسسة تطوير صناعة السيارات بتيارت, التابعة لمديرية الصناعات العسكرية, النقيب مصطفى تلمساني, “أن الفرصة مواتية لعرض مختلف المنتوجات المتعلقة بالشاحنات, المقطورات, سيارات النقل والسيارات النفعية”. وأضاف بأن المؤسسة تسعى الى رفع نسب الادماج في جميع المنتوجات التي تقوم بتصنيعها الى مستويات معتبرة, خصوصا وأن العديد من الشركات التي تعمل في مجال الحديد والصلب, العجلات, الأسلاك الكهربائية وغيرها قد قدمت اقتراحات في هذا السياق.

من جانبه, أكد ممثل مؤسسة البناء والتصليح البحريين بمرسى الكبير (وهران), التابعة أيضا للجيش الوطني الشعبي, الرائد علي الواعد حمزة, أن نسبة الإدماج تتراوح بين 16 و25 بالمائة وذلك بحسب المنتوج النهائي, منوها في الوقت ذاته بأن المؤسسة تسعى لتعزيز تعاملاتها مع المؤسسات الوطنية “بغية الوصول لمنتوج 100 بالمائة جزائري مستقبلا”. و تابع قائلا: “التعامل متواصل مع المؤسسات الوطنية بنظام المناقصة, والاولوية تكون للمنتجات الوطنية التي تتوفر على الشروط التقنية”.

من جهته, أوضح العقيد محمد فوزي غربي، مدير الانتاج بالقاعدة المركزية للإمداد بالبليدة, وهي مؤسسة تابعة للجيش الوطني الشعبي, متخصصة في تصنيع قطاع الغيار وإعادة تهيئة التجهيزات لفائدة الجيش الوطني الشعبي وكذا مؤسسات جزائرية عامة وخاصة, أن المؤسسة ” تشارك في الطبعة الـ30 للمعرض بغرض إبراز قدراتها الانتاجية فيما يتعلق بقطاع الغيار, الصفائح, السباكة, وهذا لتقليص فاتورة الاستيراد”. وأشار ذات المسؤول أن “نسبة صناعة قطاع الغيار وصلت الى حدود 45 بالمائة فيما يتعلق بتجديد العتاد الحربي واعادة تأهيل المعدات الاستراتيجية خصوصا بالنسبة لمؤسسات مثل سوناطراك, سونلغاز والجزائرية للمياه وغيرها ”, مضيفا بأن المؤسسة تطمح لرفع قدراتها الانتاجية في كل ما يتعلق بقطاع الغيار.