الرئيس تبون: الجزائر تطمح لمضاعفة انتاج الغاز الموجه للتصدير

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الثلاثاء, بالجزائر العاصمة, على طموح الجزائر لمضاعفة انتاج الغاز الموجه حصريا للتصدير.

وأوضح الرئيس تبون، لدى وقوفه عند جناح الصناعات البترولية التابع لمجمع “سوناطراك”, بمعرض الإنتاج الجزائري, الذي أشرف على افتتاحه, قائلا: “نحن ننتج حاليا قرابة 102 مليار م3 من الغاز, نستهلك نصفه محليا, اتمنى ان نصل، خلال 2023، الى انتاج 100 مليار م3 من الغاز موجه فقط للتصدير”.و بهذه المناسبة، أكد رئيس الجمهورية، مرة أخرى، أن الجزائر شريك طاقوي “جد موثوق” بالنسبة لأوروبا، منوها، بالأخص بالشراكة بين الجزائر و ايطاليا.

و بهذا الصدد، كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن صادرات الغاز الجزائرية نحو ايطاليا سجلت مستوى قياسيا و قال: “خلال هذا الشهر، حققنا رقما قياسيا في صادراتنا (من الغاز) نحو ايطاليا، رقم لم نسجله منذ سنة 2011. لقد قاربت صادراتنا 97 مليون متر مكعب/يوم نحو ايطاليا”، مضيفا بأن الجزائر تصدر حاليا ما يقارب 27 مليار متر مكعب من الغاز في السنة نحو هذا البلد. 

و علق الرئيس تبون بالقول بأن الجزائر لا ترى مانعا في رؤية ايطاليا تتحول لمركز محوري لتوزيع للغاز (الجزائري) نحو باقي الدول، و منها ألمانيا.و استغل رئيس الجمهورية فرصة وجوده بجناح الصناعات البترولية لتجديد تحياته لكل عمال مجمعات “سوناطراك” و “نفطال” و “سونالغاز” على المجهودات التي يبذلونها للمساهمة في التنمية الوطنية.