كهرباء: الجزائر تعمل على استغلال قدراتها الإنتاجية الفائضة للتصدير

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، أن الجزائر تعمل على استغلال قدراتها الفائضة في مجال انتاج الكهرباء من أجل تصدير هذه الطاقة لاسيما نحو أوروبا.

و أوضح السيد عرقاب, على هامش مراسم تدشين المقر الجديد لصندوق الخدمات الاجتماعية والثقافية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية, أن الجزائر “تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا, بالنظر لقدرتها الانتاجية الهائلة من الكهرباء والتي تجعل منها قطبا طاقويا بامتياز”.

و أضاف في هذا الإطار أن مجمع سونلغاز لديه من المؤهلات ما يسمح له بولوج الأسواق العالمية, وبالأخص من حيث القدرة الانتاجية وكذا الكفاءات البشرية التي بات اهتمامها منصبا الان على توفير “جودة الطاقة”.
و في هذا السياق لفت الوزير إلى أن الجزائر أصبحت “منتجا كبيرا” للكهرباء بطاقة انتاجية تفوق 25 ألف ميغاواط, تستهلك منها 17 ألف ميغاواط في أوقات الذروة.

و هذا ما يجعل من الجزائر -حسب الوزير- “قطبا طاقويا بامتياز”, إذ أنها تتمتع, زيادة على قدرات الانتاج الهائلة في الكهرباء, بقدرات انتاجية كبيرة في الغاز, والمواد البترولية وغيرها. و أضاف السيد عرقاب قائلا: “نحن بصدد طرح جميع الحلول الطاقوية على شركاء الجزائر لاسيما في أوروبا من أجل توفير الطاقة بمختلف أنواعها في السوق الأوروبية”.