مؤسسات ناشئة: انطلاق الطبعة الثالثة من مسابقة الابتكار في الفلاحة

أشرف وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, على اطلاق مسابقة “جائزة افريقيا سيبسا اينوف 2023”, من تنظيم الحاضنة “فلاحة اينوف” لفائدة اصحاب الافكار و المشاريع المبتكرة في مجال الصناعات الغذائية و الصيد البحري و تربية المائيات.

و أوضح المبادرون بهذه المسابقة, ان الامر يتعلق بالطبعة الثالثة من هذه المنافسة, التي تم تسميت جائزتها, في هذه السنة ب”جائزة سيبسا اوارد اينوفايشن سيد احمد فروخي”, تكريما لوزير الفلاحة الأسبق, ثم الصيد البحري, الذي توفي في شهر يونيو الأخير.و اكد السيد وليد في كلمته, على دعمه للمؤسسات الناشئة التي تسهم في “تعزيز الامن و السيادة الغذائية للجزائر, سيما تلك التي تنشط في مجال الفلاحة الذكية و الفلاحة الدقيقة”. كما أغتنم الوزير هذه الفرصة للتنويه بالراحل سيد احمد فروخي, الذي يعد –كما قال- “من اشد المدافعين عن الابتكار و المؤسسات الناشئة”, داعيا الى مواصلة “الجهود التي بذلها من اجل دعم الفاعلين في قطاعي الفلاحة و  الصيد البحري”.

من جانبه اكد رئيس الحاضنة فلاحة اينوف, امين بن سمان, ان المسابقة “تندرج في اطار توجيهات الحكومة الهادفة الى تشجيع و ترقية الابتكار و المؤسسات الناشئة في مجال الفلاحة و التنمية الريفية”.و أضاف ان المنافسة تسمح “ببروز حلول و اجابات مبتكرة من اجل مواجهة التحديات التي تهدد الامن الغذائي في العالم سيما في القارة الافريقية المتضررة من التلوث و التغيرات المناخية”. وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة مفتوحة للعارضين و الشركاء في صالون سيبسا فلاحة (22-25 مايو 2023), من فلاحين و متعاملين و مؤسسات ناشئة جزائرية و افريقية و كذا الباحثين و الطلبة الجامعيين و مراكز البحث و المدارس.

و تم تنظيمها حول عديد المواضيع من اهمها : الابتكار في انظمة الإنتاج الفلاحي و الابتكار في تثمين منتجات الصناعات الغذائية و الابتكار من اجل فلاحة مستدامة و بيولوجية فضلا عن الابتكار في الموارد المائية.و خلص المنظمون في الأخير الى التأكيد, بان الفائزين في مسابقة “جائزة افريقيا سيبسا اينوف 2023”, سيتفيدون من ادماج في حاضنة “فلاحة اينوف” و مرافقة خاصة علاوة على مكافاة من المؤسسات الراعية للمسابقة.