توقيع خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجزائر و ألأردن

وقع وزير الصناعة، أحمد زغدار، و وزير الصناعة والتجارة والتموين، الاردني، الذي يشغل أيضا منصب وزير العمل، يوسف الشمالي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على خارطة طريق للفترة 2023-2025 لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجزائر والأردن.

وتضمنت خارطة الطريق الموقعة “أهم أنشطة التعاون المتفق عليها والآليات الكفيلة بتجسيدها على المديين القريب والمتوسط”، حسب بيان لوزارة الصناعة، تم تسليمه للصحافة على هامش التوقيع.وتتعلق أهم النقاط الواردة “بتفعيل آليات التعاون الثنائي وعلى رأسها تحضير أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة الجزائرية الأردنية، المقرر عقدها بعمان في يونيو المقبل و تدعيم الإطار القانوني للتعاون الثنائي وتعزيز دور اللجان الفنية القطاعية وفرق العمل المشتركة”، حسب البيان. ولترقية المبادلات التجارية ورفع حجم الاستثمارات البينية، يضيف البيان، نصت خارطة الطريق على “تفعيل اتفاقيات التعاون والتجارة والاستثمار المبرمة وتفعيل مجلس رجال الأعمال، تبادل المعلومات حول فرص الاستثمار والتجارة الخارجية في البلدين، عقد لقاءات وزيارات متبادلة بين المتعاملين الاقتصاديين ورجال الأعمال لبحث فرص التعاون والشراكة المتاحة في الجزائر والأردن وتشجيعهم على المشاركة في المعارض التي تقام في البلدين”.

وفي هذا الإطار، تم الاتفاق على برمجة معرض خاص بالمنتجات الجزائرية في الأردن خلال السنة الجارية.كما تضمنت الوثيقة” اتفاق الطرفين على مواصلة تنفيذ وتسريع مشاريع التعاون والعمل على استكشاف أخرى في المجالات ذات الأولوية، لاسيما قطاعات الصناعة، الطاقة والمناجم، الفلاحة، النقل، السياحة، الصحة، العمل والضمان الاجتماعي والثقافة”. وشملت الوثيقة أيضا تجسيد مشاريع شراكة في عديد الفروع الصناعية، يضيف بيان وزارة الصناعة وفيما يتعلق بالقطاع الصناعي، نصت خارطة الطريق على “دراسة سبل وإمكانيات تجسيد مشاريع الشراكة في مجالات الصناعات التحويلية، المناولة الصناعية، مواد البناء والصناعات الكهربائية والإلكترونية”، حسب البيان.

كما أشار البيان إلى “تفعيل مذكرة التفاهم للتعاون في مجال تهيئة وإنجاز المناطق الصناعية بين الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري وشركة المدن الصناعية الأردنية”. ويأتي توقيع هذه الوثيقة، الذي جرى بحضور عدة وزراء من البلدين، ممثلين لعدة قطاعات، على غرار الطاقة و المناجم و الصناعة و الاستثمار و السياحة و الثقافة و العمل، في ختام زيارة الوفد الوزاري الأردني إلى الجزائر و التي شهدت عقد، أمس الإثنين، اجتماعا موسعا بين أعضاء الوفدين الجزائري والأردني تبعتها لقاءات ثنائية بين الوزراء الجزائريين ونظرائهم الأردنيين.