الدبيبة يعلن استعداده التخلي عن الحكم بشرط إستفتاء شعبي حول التعديل الدستوري

الموقف ـقال رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إنه على استعداد للتخلي عن منصبه في حال تم تصويت الشعب على قاعدة دستورية. ولفت الدبيبة خلال الملتقى الثاني لأسرى “حرب التحرير 2011″، في مصراته، اليوم السبت، إلى أن “أي قاعدة دستورية للانتخابات في ليبيا يجب أن تطرح لاستفتاء شعبي”. وأضاف: “أرفض تفصيل قوانين الانتخابات على مقاس شخص واحد، لأن هذه البدلة لن تناسبنا”. وتابع: “ليبيا واحدة ولا يمكن أن تتجزأ.. وسنموت كلنا من أجلها.. لقد خرجنا في الثورة يوم 19 فبراير (شباط) ولا يمكن أن يزايد علينا أحد، ونشكر الجيش الليبي”.

ويأتي هذا التصريح في وقت تقول فيه تقارير بأن الدبيبة يحاول تأجيل العملية الإنتخابية من أجل البقاء في السلطة ولم يتردد لتحقيق هذا الهدف من التفاوض مع مسؤولين إسرائيليين قصد تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني مقابل تأييد أمريكي لبقائه في الحكم.

إشتراط الدبيبة إستفتاء شعبي حول التعديل الدستوري قبل تنحيه عن السلطة يبدو وكأنه شرط تعجيزي وإعتراف ضمني بأن الدبيبة لا يريد الذهاب الي الإنتخابات في الظروف الحالية. خصوم الدبيبة يقولون بأنه ما كان أن يأخذ مثل هذا الموقف دون تأييد من أطراف أجنبية دون ذكرها بالإسم.