دمشق تُدين زيارة رئيس هيئة الأركان الأميركية شمال شرقي سوريا

أجرى رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي، اليوم السبت، زيارة غير معلنة لقاعدة عسكرية أمريكية في سوريا.وذكرت وكالة “رويترز” أن ميلي وصل سرا إلى القاعدة العسكرية في سوريا من أجل تقييم فاعلية الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي بالإضافة إلى سلامة القوات الأمريكية في سوريا. للإشارة تشكل هذه القاعدة الأمريكية منصة لدعم القوات الكردية المتواجدة بالمنطقة والتي تصفها الحكومة التركية ب “الإرهابية”.

وأعلن مصدر في الخارجية السورية، اليوم الأحد، إدانة سوريا زيارة رئيس هيئة الأركان الأميركي، مارك ميلي، إلى قاعدة عسكرية غير شرعية شمال شرقي البلاد. وبحسب المصدر، فإنّ “سوريا تؤكد أنّ الزيارة غير الشرعية لرئيس هيئة الأركان الأميركي تمثّل انتهاكاً صارخاً لسيادة وحرمة أراضيها ووحدتها”.  وأضاف أنّ “سوريا تطالب واشنطن بالتوقّف عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي ووقف دعمها لميليشيات مسلحة انفصالية”.  وشدّدت سوريا، وفقاً للمصدر، على أنّ “الممارسات الأميركية لن تحرفها عن نهجها في مكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها”. 

واستدعت من جانبها وزراة الخارجية التركية السفير الأمريكي في أنقرة جيف فليك، إلى مقر الوزارة وذلك على خلفية زيارة رئيس لجنة القوات المسلحة الأمريكية مارك ميلي لسوريا.ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر دبلوماسي في أنقرة قوله: “تم استدعاء السفير الأمريكي في أنقرة جيف فليك إلى وزارة الخارجية اليوم بخصوص زيارة رئيس الأركان الأمريكية مارك ميلي إلى شمال شرق سوريا في 4 مارس 2023، وطلب منه توضيحات بخصوص هذه الزيارة”.هذا وذكرت وكالة “رويترز” أن ميلي وصل سرا إلى القاعدة العسكرية في سوريا من أجل تقييم فاعلية الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي بالإضافة إلى سلامة القوات الأمريكية في سوريا.

(وكالة سبوتنيك)