الخبير العسكري اللواء فايز الدويري : من المحتمل أن أوكرانيا نفذت الهجوم من داخل روسيا

وفي قراءة عسكرية لـ”هجوم الكرملين”، تحدث الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري عن عدة احتمالات بناءً على الرؤيتين الروسية والأوكرانية.فإذا كانت كييف هي المسؤولة كما تقول موسكو، فإن طائرة صغيرة لا يمكنها التحليق لمئات الكيلومترات، وتساءل عن كيفية اكتشاف الروس لهذه الطائرة التي قال إن نوعها لم يعرف حتى اللحظة.

وطرح احتمال أن تكون أوكرانيا هي من نفذت الهجوم من خلال جماعات تعمل داخل الأرض الروسية، خاصة أن هذه الطائرات يمكن الحصول عليها بسهولة. أما بخصوص الاتهام الروسي لأوكرانيا، فقال الدويري إنه لاحظ في الفيديو الذي عرضه الكرملين طائرات تتحرك باتجاه قبة الكرملين ثم انفجرت، من دون أن تصيب الهدف حتى إنها لم تصب القبة أو السارية، ولفت الانتباه إلى أن الفيديو يظهر انفجار الطائرة، رغم عدم ظهور أي صاروخ لتفجيرها، وهنا رجح الدويري عدة طرق للقيام بذلك، منها أن يكون الروس فجروا المسيرتين باستخدام الليزر. غير أن الضيف الروسي في الحصة ألكسندر غورنوف ردّ على الدويري بالقول إن الصواريخ المضادة الجوية لا تستخدم كمضادات للمسيّرات، بل تُستخدم المضادات الإلكترونية في هذا الصدد.

وتساءل الدويري -في سياق تحليله- عن المستفيد من الحدث، مبرزا أن أوكرانيا قطعا هي الطرف الخاسر منه، وتوقع أن يشمل الرد الروسي أهدافا سياسية وعسكرية، سواء بتصفية الرئيس زيلينسكي أو تدمير الأماكن التي تدار بها اللعبة السياسية، وضرب أهداف البنية التحتية التي تشمل منشآت الطاقة.

المصدر : الجزيرة