الجيش الروسي يصد هجومات الجيش الأوكراني و يستولي على دبابات ألمانية ومدرعات أميركية

لا يزال الهجوم المضاد الأوكراني في أيامه الأولى، ولم ينضم إلى القتال بعد عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين الجدد وكذلك مئات المركبات المدرعة الغربية.وتُظهر مقاطع فيديو التقطت في قرى خلال اليومين الماضيين -قالت رويترز إنها تحققت من صحتها- أن أوكرانيا استعادت السيطرة بالفعل على أراض تزيد مساحتها على الأراضي التي استردتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني، غير القوات الأوكرانية لم تخترق بعد الخطوط الدفاعية الرئيسية التي بنتها موسكو على مدى شهور.

لكن موسكو قللت من أهمية التقدم الذي أعلنت عنه كييف، وقالت إن قوّاتها صدت هجمات للقوات الأوكرانية باتجاه مدينتي باخموت وسوليدار الخاضعتين للسيطرة الروسية في دونيتسك، وكذلك في جنوب شرق مدينة زاباروجيا عاصمة المقاطعة التي تقع فيها محطة نووية. وقبل يومين أعلن الجيش الروسي تدمير تسعة دبابات وعشرين عربة لنقل الجنود خلال تصديه للهجوم المضاد الأوكراني على عدة محاور في دونيتسك. ومن جانبها نشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، لقطات مصورة لما قالت إنها دبابات ليوبارد ألمانية الصنع ومركبات برادلي القتالية أميركية اغتنمتها القوات الروسية في معركة مع القوات الأوكرانية بمحور زاباروجيا. وأظهر الفيديو الذي نشرته الوزارة الروسية على قناتها الرسمية على تليغرام ما بدا أنهما دبابتان ألمانيتان من طراز ليوبارد، إضافة إلى عربتين محطمتين من مركبات برادلي القتالية الأميركية.

وقالت الدفاع الروسية -في بيان مقتضب مع اللقطات المصورة- إن العتاد العسكري الذي استولت عليه من “غنائمنا” وقالت إن الفيديو يظهر جنودا من جيشها في فوستوك (شرق) يتفقدون المعدات.وأشارت إلى أن محركات بعض المركبات كانت تعمل، معتبرة ذلك دليلا على السرعة التي فرت بها طواقمها الأوكرانية. ويقول محللون إن العمليات التي تشنها القوات الأوكرانية حاليا ربما يكون الهدف منها اختبار الدفاعات الروسية، مشيرين إلى أن مهمة استعادة المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية شرق وجنوب أوكرانيا ستكون شاقة بالنظر إلى أن القوات الروسية متفوقة عدديا وجويا، كما أنها بنت تحصينات قوية على مدى أشهر طويلة.

المصدر: الجزيرة