بوتين: أوكرانيا بدأت هجومها المضاد لكنها لم تحقق أي هدف بساحات المعركة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء صحفي، إن أهداف الحملة العسكرية في أوكرانيا ربما تتطور بحسب مستجدات الأوضاع لكنها لن تتغير بشكل عام.

وبشأن الهجوم الأوكراني المضاد، أكد بوتين خلال اجتماع مع صحفيين متخصصين بالشأن العسكري في الكرملين أن العدو حسب وصفه (أوكرانيا) لم يحرز أي نجاح في الهجوم المضاد، وأن خسائر كييف في إطار الهجوم المضاد تقترب من الكارثة.ووصف بوتين الهجوم الذي قال إن أوكرانيا أطلقته في 4 يونيو/حزيران الجاري بالضخم، حيث “يستخدم احتياطات إستراتيجية كانت معدة لهذا الغرض”. وقال أيضا إن أوكرانيا خسرت منذ بدء هجومها المضاد 25 إلى 30% من المركبات العسكرية التي حصلت عليها من الغرب، وإن الخسائر البشرية لهذا البلد أعلى 10 مرات من الخسائر الروسية.وأضاف بوتين أن روسيا فقدت 50 من دباباتها في القتال، بعضها يمكن إصلاحه، في حين فقدت أوكرانيا أكثر من 160 دبابة، و360 عربة مدرعة خلال الهجوم المضاد. وبعد انتظارها لأشهر، أطلقت أوكرانيا هجومها لاستعادة مناطق سيطرت عليها القوات الروسية، وأعلنت تحقيق أول مكاسبها نهاية الأسبوع، بينما أعلنت موسكو صد كل الهجمات.وبدأ الهجوم الأوكراني المضاد بعد سلسلة هجمات استهدفت الأراضي الروسية، بما في ذلك منطقة بيلغورود الحدودية.

وقبل أيام أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم المضاد الذي تعد له أوكرانيا منذ أشهر بدأ على الجبهة، لكن قوات كييف لم تتمكن من “تحقيق أهدافها”.وقال بوتين، في فيديو بثه على تليغرام مراسل للتلفزيون الروسي العام، “يمكننا أن نؤكد تماما أن هذا الهجوم بدأ”، مضيفا أن “القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافها في أي من ساحات المعركة لكنها ما زالت تمتلك قدرات هجومية”. وفي هذا الشأن، قال بوتين إن القيادة العسكرية الروسية تقيّم الأحداث الجارية تقييما موضوعيا، وإن الخسائر الأوكرانية هي لصالح روسيا “بمعدل 3 إلى 1”.

من جانبها، تقول أوكرانيا إنها لم تبدأ بعد هجومها المضاد لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا، مؤكدة أن بداية الهجوم ستكون واضحة للجميع.وكان أوليكسي دانيلوف، أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، نفى تصريحات مسؤولين روس قالوا فيها إن الهجوم المضاد بدأ بالفعل. وقال دانيلوف، في مقابلة مع رويترز، إن “كل هذا ليس صحيحا. عندما يبدأ هذا الأمر فجيشنا هو الذي سيقرره. وحين نبدأ الهجوم المضاد سيعرف الجميع ذلك وسوف يرونه”. وأضاف أن المسؤولين الروس جانبهم الصواب عندما اعتقدوا أن التقدم الأوكراني في بعض مناطق خطوط الجبهة هو بداية العملية الكبرى.

المصدر: الجزيرة