تبون يدعو إلى “مقاربة تشاركية تضامنية” تأخذ بعين الإعتبار مصالح البلدان الفقيرة

دعا رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي يشارك كضيف شرف في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي افتتحت أشغاله رسميا اليوم الجمعة في جلسة علنية، إلى “مقاربة تشاركية وتضامنية” لمواجهة التحديات الراهنة التي يعرفها العالم، تأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف و على رأسها الدول الفقيرة.

وقال الرئيس تبون، في كلمة ألقاها خلال هذه الجلسة، التي أشرف عليها، إلى جانب نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وسط حضور رفيع المستوى لعدة دول، أن التحديات و الأزمات الراهنة تتطلب “تنسيقا لجهود و مساعي المجتمع الدولي بحثا عن الحلول الفعالة و المستدامة”، مشيدا، في هذا السياق، بمساهمة روسيا في توفير الحبوب و تصديرها الى دول العالم و كذا في استقرار أسعار الطاقة العالمية.وتابع قائلا: “ادعو من هذا المنبر الى تظافر المساعي و العمل سويا وفق مقاربة تشاركية و تضامنية تأخذ بعين الاعتبار مصالح و انشغالات كل الاطراف لاسيما الدول الفقيرة التي تعاني من الاضطرابات و الحروب”. وخلال حلقة النقاش التي ميزت جلسة افتتاح المنتدى الذي يدوم يومين، اعتبر الرئيس تبون أنه “لا توجد حروب رابحة” و أن “كل الحروب خاسرة” متمنيا “للبشرية الرقي والرفاه خاصة للشعوب الفقيرة”.

و اعتبر أن الرئيس الروسي “معتدل جدا في مداخلاته” و أن كلامه يبين أنه “صديق لكل العالم، تماما كما الجزائر، إلا من يعادينا”، معربا في أمله في أن يسود السلام والتكامل الثقافي والاقتصادي جميع دول العالم. من جهة أخرى، و بخصوص التعاون الاقتصادي الثنائي بين الجزائر و روسيا، أكد الرئيس تبون أنه “لا يقتصر على المبادلات التجارية و إنما يشمل التعاون في عدة مجالات و يحرص على التشاور المنتظم و تبادل وجهات النظر على مستوى منتدى الدول المصدرة للغاز و أوبك+ لضمان استقرار سوق الطاقة العالمي”. واعتبر رئيس الجمهورية أن المحادثات التي أجراها أمس الخميس بموسكو مع نظيره الروسي، في اطار زيارة الدول التي يقوم بها الى روسيا منذ الثلاثاء الماضي، شكلت “فرصة سانحة لتجديد ارادتنا المشتركة للارتقاء بعلاقاتنا الاستراتيجية إلى المستويات التي نطمح اليها”.

وحيا الرئيس تبون بالمناسبة الخطة التنموية التي استعرضها الرئيس بوتين خلال الجلسة، طيلة اكثر من ساعة من الزمن،واصفا اياها ب”الخطة الكبيرة كبر فيدرالية روسيا”، شاكرا نظيره الروسي على دعوته للمشاركة ف ي المنتدى، مؤكدا “عدم امكانية ان تواجه اي دولة لوحدها الأزمات المتفاقمة في عالمنا المعاصر”.ودعا رئيس الجمهورية، في نفس السياق، الى عدم تسييس القرار الاقتصادي وإعطاء الأولوية القصوى للنجاعة الاقتصادية.وحول سؤال بخصوص وجود مشروع عملة عربية موحدة، اعرب الرئيس تبون عن أمله في التوصل لقرارات تصب في هذا الإطار.

(واج)