الجزائر و روسيا توقعان على إعلان الشراكة الإستراتيجية المعمقة وعدة اتفاقيات

أشرف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, رفقة رئيس فدرالية روسيا, السيد فلاديمير بوتين, اليوم الخميس بموسكو, على مراسم التوقيع على إعلان الشراكة الإستراتيجية المعمقة بين البلدين, بالإضافة إلى عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج عمل بين الحكومتين الجزائرية والروسية.

وقام الرئيسان في بداية مراسم التوقيع التي جرت بقصر الكرملين, بالتوقيع على إعلان الشراكة الإستراتيجية المعمقة بين الجزائر وفدرالية روسيا.وعلى إثرها وقع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف و وزير العدل الروسي, السيد كنستانتين تشوتشينكو, على اتفاقية متعلقة بالتسليم بين البلدين. كما وقع السيد عطاف ووزير التنمية الرقمية والاتصالات ووسائل الاتصالات العامة الروسي, السيد مقصود شدائيف, على اتفاقية بين حكومتي البلدين, تتعلق بالتعاون في مجال الاتصالات العامة.

ووقع وزير الفلاحة والتنمية الريفية, السيد محمد هني و وزير الزراعة الروسي, السيد ديميتري باتروشيف, على اتفاقية بين حكومتي البلدين في مجال حماية النباتات. ومن جهتها, وقعت وزيرة الثقافة والفنون, السيدة صوريا مولوجي و وزيرة الثقافة الروسية, السيدة أولخالو بينوفا, على برنامج تعاون بين الوزارتين للفترة 2023-2025. و وقع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف و وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي, السيد ألكسندر كوسلوف, على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الموارد المائية.

كما وقع السيد أحمد عطاف ووزير العدل الروسي, السيد كنستانتين تشوتشينكو, على محضر تعاون بين وزارتي العدل في البلدين. ووقع سفير الجزائر بفيدرالية روسيا, السيد إسماعيل بن عمارة ومدير عام الشركة العمومية الروسية “روسكوسموس”, السيد يوري بوريسوف, على اتفاقية بين الحكومتين تتعلق بالتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي للأغراض السلمية. وختاما, وقع رئيس مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري, السيد كمال مولى و رئيس المنظمة الاجتماعية الروسية “روسيا أعمال”, السيد ألكسي ريبيك, على اتفاقية تعاون بين المنظمتين.

(واج)