وزير التجارة يؤكد توجه الجزائر نحو شراكة إقتصادية أكثر توازنآ مع الصين

, الموقف ـصرح وزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, أن زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, إلى الصين “حققت نتائج تجارية واقتصادية ممتازة”, بحيث أنها ستساهم في إعادة التوازن لميزانية المبادلات التجارية بين البلدين التي هي الٱن لصالح الصين بدرجة كبيرة. للإشارة تسجل الجزائر في تبادلها مع الصين عجزآ تجاريآ سنويآ يتجاوز ستة مليار دولار وتعتزم الجزائر تصحيح ذلك برفع صادراتها نحو الصين.

وفي هذا الصدد ذكر وزير التجارة أنه تم “الاتفاق بين البلدين على تحديد قائمة المنتوجات الوطنية التي تصدر إلى الصين”, و التي تضم مواد فلاحية وصيدلانية ومواد البناء ومواد محولة من مشتقات المحروقات.ودعا السيد زيتوني المتعاملين الاقتصاديين إلى “استغلال هذا الاتفاق والعمل على رفع حجم صادرات الجزائر” الى السوق الصينية.

وعلى صعيد آخر ذكر وزير التجارة بأن المحادثات بين الجانبين ركزت على ضرورة تجاوز البعد التجاري البحت في العلاقات الإقتصادية بين البلدين حيث تتطلع الجزائر الى توجه الصين نحو الإستثمار المباشر في الجزائر من أجل تصنيع منتوجاتها وتصديرها من الجزائر نحو الأسواق الأوروبية والإفريقية المجاورة.