رئيس إيران بعد انضمام بلاده إلى “بريكس” : نظام القطبية الأحادية إلى الزوال

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، أنّ “توسّع مجموعة بريكس يبيّن أنّ النهج الأحادي في طريقه إلى الزوال”.

رئيسي، وخلال لقائه نظيره الصيني شي جين بينغ، شدد على أنّ انضمام إيران لمجموعة “بريكس” سيعزز معارضة التكتل للهيمنة الأميركية.وفي كلمة له في ختام قمة “بريكس” الـ15، أكد رئيسي أنّ طهران تدعم جهود المجموعة للتخلي عن الدولار في التعاملات المالية، مضيفاً أنّ “بريكس تفتح آفاقاً جديدةً، وهي سبيل نحو بناء عالم متعدد الأقطاب”.

كذلك، أشاد الرئيس الإيراني بقرار أعضاء “بريكس” توسيع المجموعة، بما “يوفّر الأرضية لمواصلة التنمية الدولية بصورة أكثر عدالة”.وجدّد الرئيس الإيراني في كلمته رفض بلاده “كل السياسات التمييزية والعنصرية من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني”. وكان رئيس إيران قد وصل اليوم إلى بريتوريا، عاصمة جنوب أفريقيا، للمشاركة في قمة “بريكس” الـ15، التي يستضيفها البلد الأفريقي.

من جهته قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إنّ بلاده “مستعدة لتعزيز التعاون مع إيران، في إطار مجموعة بريكس، وغيرها من التكتلات متعددة الأطراف”. وعلى هامش قمة لزعماء “بريكس” في جنوب أفريقيا، قال شي لرئيسي إنّ  بكين “مستعدة لتعزيز الصداقة وتعميق الثقة المتبادلة مع الجانب الإيراني، ومواصلة الدعم المتبادل في القضايا ذات المصالح الأساسية المشتركة”.

(المصدر : الميادين)