قلق أمريكي بسبب الفشل الاستخباراتي الإسرائيلي الكبير

أكد مسؤولون أميركيون، في تصريح لشبكة «سي إن إن»، مساء أمس السبت، أن «قدرة حماس على تنسيق الهجمات على البلدات الإسرائيلية دون اكتشافها، أثارت مخاوف بشأن «تكنولوجيا العمياء» لجمع المعلومات بالنسبة لمسؤولي الاستخبارات الأميركية».

وكان المسؤولون الأميركيون، يراقبون المؤشرات التي تشير إلى تصاعد التوترات في الأشهر الأخيرة لكن لم تكن هناك معلومات استخباراتية على المستوى التكتيكي لتنبيه المسؤولين الأميركيين بأن هجوما بهذا الحجم سيحدث في هذا اليوم، حسبما ذكرته الشبكة.وكشف المسؤولون الأميركيون، أنهم لم يتلقوا أي تحذير من خلال معلومات استخباراتية بأن حركة «حماس» تستعد لمهاجمة إسرائيل.. وأفادت «سي إن إن» بأن ذلك أدى إلى الارتباك حول كيفية فشل إسرائيل في اكتشاف التحضيرات للهجمات الصاروخية.

وأشارت الشبكة إلى أن السؤال المطروح الآن على مسؤولي الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية هو ما إذا كانت هناك مؤشرات لم يتم إغفالها، أو ما إذا كانت إسرائيل والولايات المتحدة فشلتا في جمع أي معلومات من شأنها أن تساعد في التنبؤ بالهجوم، حيث صرح المسؤول بأن الإسرائيليين والأمريكيين سيجمعون تقارير في الأيام المقبلة لمعرفة ما إذا كانت هناك أشياء فاتت أو ما إذا كانت هناك معلومات استخباراتية تم جمعها وأسيء قراءتها أو ما إذا كانت هناك منطقة مظلمة تماما لم يعرفوا عنها شيئا.

ويقول المسؤولون الأميركيون، إن الإسرائيليين لديهم أيضا بعضا من أفضل القدرات لاختراق الاتصالات المشفرة وهذا هو السبب جزئيا وراء صدمة المسؤولين الأميركيين لعدم الكشف عن الاستعدادات لهجمات السبت.

المصدر : الغد