“طوفان الأقصى” مستمرة و تقديرات إسرائيلية تشير الى 1000 قتيل إسرائيلي

تستمر المقاومة الفلسطينية بعملية “طوفان الأقصى” التي شنّتها صباح يوم السبت الفائت، والتي تخللها إطلاق صواريخ في اتجاه المستوطنات الإسرائيلية وصلت إلى “تل أبيب” تزامناً مع الاقتحام برّاً وجوّاً. تقديرات إسرائيلية نشرتها وسائل إعلام الاحتلال تشير إلى وصول عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1000، وعدد الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية إلى أكثر من 150.

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنّ التقديرات الأخيرة تشير إلى وصول عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1000، وعدد الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية إلى أكثر من 150.وأضافت أنّ من بين القتلى الإسرائيليين 73 جندياً، من بينهم 5 من لواء النخبة جولاني. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد تحدثت أمس عن أنّ من بين قتلى “الجيش” قائد الوحدة متعددة الأبعاد في الجيش العقيد روعي ليفي، وقائد كتيبة الاتصالات، ونائب قائد وحدة ماجلان، وقائد سرية، وقائد فصيل في قيادة الجبهة الداخلية، وقائد كتيبة الحوسبة 481، وقائد طاقم في وحدة دوفدوفان. كذلك، اعترفت “إسرائيل” أيضاً بمقتل قائد لواء “ناحال” (أحد ألوية النخبة الإسرائيلية)، يهونتان شتاينبرغ، خلال اشتباك مع أحد المقاومين الفلسطينيين قرب كرم أبو سالم.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية وجود ضباط كبار من بين المخطوفين الإسرائيلين لدى المقاومة الفلسطينية، الذين يبلغ عددهم 150 أسيراً على الأقل. ولفتت إلى أنّ “إسرائيل”، وفي ثالث أيام “طوفان الأقصى”، “لا سيطرة لها حتى الآن على غلاف غزة”، ونقلت عن رئيس مجلس الأمن القومي قوله إنّه أخطأ عندما قال “إن حماس مرتدعة لـ15 سنة”.  واتسع نطاق عملية “طوفان الأقصى” إلى الضفة والقدس، حيث اشتبك شبّان فلسطينيون مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة منذ بدء العملية، ما أسفر عن استشهاد عدد منهم. وذكر مراسلة الميادين في الضفة أنّ الفلسطينيين تصدوا في العديد من النقاط في الضفة لقوات الاحتلال، ولا سيما في قلنديا وطولكرم والخليل. وصباح اليوم، اقتحم شاب فلسطيني حاجزاً عسكرياً بجرافة عند أحد مداخل البلدة القديمة في الخليل، واستشهد بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه.

وشهدت الضفة أمس إضراباً شاملاً تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة، في حين ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أنّ الاحتلال أغلق كل المعابر، ومنع دخول الفلسطينيين وخروجهم من الضفة الغربية، وقطع طرقاً عديدة في المنطقة. كذلك، فرضت سلطات الاحتلال أمس قيودها على دخول المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على عدد من الحراس والمصلين، فيما تتواصل اقتحامات المستوطنين للأقصى.وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قد دعت، الأحد، الشعب الفلسطيني إلىالنفير العام ومواجهة الاحتلال في كل المواقع.

المصدر : الميادين