جيش الإحتلال ينذر بتهجير 1,1 مليون من شمال الى جنوب غزة وحماس تصفه بالحرب النفسية

ذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول أممي إنّ “الجيش” الإسرائيلي، أبلغ الأمم المتحدة بضرورة انتقال كل سكان شمال قطاع غزة إلى جنوبه خلال 24 ساعة.

ووفق موقع “أكسيوس” الأميركي، فقد تكون هذه الرسالة ء إذا ما تم تأكيدها ء إشارة إلى أن “الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية برية وشيكة في غزة”. كذلك، ذكر موقع “أكسيوس”، أنّ المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أفاد بأنّه تم إبلاغ قادة فرق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وإدارة السلامة والأمن في غزة من قبل ضباط الاتصال في “الجيش” الإسرائيلي، بأن جميع سكان غزة في الشمال، يجب أن ينتقلوا إلى جنوب غزة خلال الـ24 ساعة المقبلة. ويشمل ذلك، وفق دوجاريك، ما يقرب من 1.1 مليون شخص، وينطبق أيضاً على جميع موظفي الأمم المتحدة، وأولئك الذين يحتمون في مرافقها، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات. وأضاف دوجاريك: “الأمم المتحدة تعتبر أنه من المستحيل أن تحدث مثل هذه الحركة دون عواقب إنسانية مدمرة”، مناشداً إلغاء أي أمر من هذا القبيل، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي.

من جهتها أكّدت وزارة الداخلية الفلسطينية، ضرورة عدم التجاوب مع التسجيلات الصوتية التي يوزعها الاحتلال عشوائياً، مشيرةً إلى أنّ الاحتلال يركز على الحرب النفسية لضرب الجبهة الداخلية وتشريد المواطنين. كما شدّد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة على أنّ تحذير سكان غزة للانتقال دعاية زائفة وحرب نفسية، داعياً المواطنين إلى تجاهلها. وفي وقت سابق، ذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول أممي إنّ “الجيش” الإسرائيلي، أبلغ الأمم المتحدة بضرورة انتقال كل سكان شمال قطاع غزة إلى جنوبه خلال 24 ساعة.

وأعلنت الأمم المتّحدة، يوم الجمعة، أنّ أكثر من 423 ألف فلسطيني، أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة من جراء التعرض لقصف إسرائيلي عنيف منذ أيام. وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوشا” في بيان، إنّ عدد النازحين في القطاع، ارتفع بحلول مساء الخميس “بمقدار 84.444 شخصاً إضافياً، ليصل إلى 423.378 نازحاً”. من جهته، أفاد مراسل الميادين في قطاع غزة، بأن الاحتلال يكثف غاراته على القطاع، وسط حصار شامل وتحذيرات من كارثة إنسانية، بفعل وقف كل الخدمات. وأكد أنّ طائرات الاحتلال ومدفعيته، تستهدف بشكل عنيف، الأحياء السكنية في القطاع، بقنابل فوسفورية محرمة دولياً. يأتي ذلك في وقتٍ أعلنت فيه وزارة الصحة في غزة، في أحدث إحصائية، عن استشهاد 1537 فلسطينياً وإصابة 6612 آخرين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

المصدر : الميادين