بالتنسيق مع روسيا الدبلوماسية الصينية تتحرك من أجل وقف الحرب في غزة

عن تشاي جيون مبعوث الصين الخاص للشرق الأوسط في صورة من أرشيف رويترز.

نقلت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الخميس عن الرئيس شي جين بينغ قوله إن بكين تريد وقف الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أسرع وقت ممكن، مضيفا أن بلاده مستعدة للعمل مع الحكومات العربية من أجل التوصل إلى حل دائم للصراع.

وقالت وسائل الإعلام إن الرئيس الصيني صرح أيضا بأن وقف إطلاق النار بات مُلحا، ويجب إعلانه في أسرع وقت ممكن، لمنع اتساع نطاق الصراع أو خروجه عن نطاق السيطرة.وأدلى شي بتلك التصريحات بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الذي كان المندوب الكبير الوحيد من الشرق الأوسط الذي حضر منتدى الحزام والطريق في الصين هذا الأسبوع.

وبحسب وسائل الإعلام، أخبر شي مدبولي بأن الصين تدعم جهود مصر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتعد تلك من بين أول التصريحات التي يدلي بها الرئيس الصيني بشأن الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر الجاري. واتفقت مصر والولايات المتحدة أمس الأربعاء على إدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة بطريقة مستدامة عبر شبه جزيرة سيناء.

ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط تشاي جيون القول بعد لقاء مع نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف في الدوحة الخميس، إن بكين وموسكو تتبنيان الموقف نفسه بشأن القضية الفلسطينية.وأضاف تشاي أن بلاده تشعر بالحزن إزاء الأعداد الكبيرة من الضحايا المدنيين جراء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتدهور الشديد في الوضع الإنساني في فلسطين، ومستعدة للعب دور إيجابي في استئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، فضلا عن التنفيذ الحقيقي لحل الدولتين والدفع من أجل تسوية قريبة وشاملة وعادلة ونهائية للقضية الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة