السيسي يحذر من “قنبلة موقوتة” تهدد المنطقة والسعودية تدين العمليات البرية الإسرائيلية

RIYADH, SAUDI ARABIA - MARCH 08: (----EDITORIAL USE ONLY â MANDATORY CREDIT - "EGYPTIAN PRESIDENCY / HANDOUT" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) Egypt's President Abdel Fattah Al-Sisi (L) is welcomed by Crown Prince of Saudi Arabia Mohammed bin Salman (R) at King Khalid International Airport in Riyadh, Saudi Arabia on March 08, 2022. (Photo by Egyptian Presidency / Handout/Anadolu Agency via Getty Images)

في أول تعليق بعد الهجوم البري الذي نفذه جيش الإحتلال الإسرائيلي ليلة الجمعة في غزة حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أليوم السبتء من توسع دائرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قائلا إن المنطقة تواجه خطر التحول إلى “قنبلة موقوتة”،

وقال السيسي إنه يجب احترام السيادة المصرية، في إشارة إلى اعتراض مسيّرات عقب دخولها المجال الجوي المصري أمس الجمعة. وقالت إسرائيل أمس إن المسيرات كانت تستهدفها واتهمت جماعة الحوثي بإطلاقها.وقال الجيش المصري إن 6 أشخاص أصيبوا جراء سقوط المسيّرات على مدينتي طابا ونويبع قرب الحدود الإسرائيلية في أعقاب انطلاقها من جنوب البحر الأحمر. ولم يذكر الجهة التي أطلقت هذه المسيرات.

وقال السيسي “أنا حذرت من توسع دائرة الصراع، المنطقة ستصبح قنبلة موقوتة تؤذينا جميعا”. وأضاف “مصر دولة ذات سيادة ويجب احترام مكانتها وسيادتها، وهذا الكلام لا تباهيا ولا تماهيا، مصر دولة قوية جدا ولا تُمس”. في الشأن ذاته، حذرت الخارجية المصرية في بيان لها من تداعيات إنسانية وأمنية “غير مسبوقة” للاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة، محملة إسرائيل مسؤولية “انتهاك” قرار أممي طالب بهدنة إنسانية.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا -اليوم السبت- جاء فيه أنها “تدين وتشجب أي عمليات برية تقوم بها إسرائيل لما في ذلك من تهديد لحياة المدنيين الفلسطينيين وتعريضهم لمزيد من الأخطار والأوضاع غير الإنسانية، لتشير إلى أنها تحذر من خطورة الاستمرار في الإقدام على هذه الانتهاكات الصارخة وغير المبررة والمخالفة للقانون الدولي بحق الشعب الفلسطيني الشقيق”.

المصدر: الجزيرة