الفريق أول شنقريحة يشارك في أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس رؤساء أركان بلدان الساحل

شارك رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة, اليوم الثلاثاء في أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس رؤساء أركان البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة, المنعقدة بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس (الجزائر العاصمة), حسب ما أفاد بيه بيان لوزارة الدفاع الوطني.

شارك رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، اليوم الثلاثاء في أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس رؤساء أركان البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، المنعقدة بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس (الجزائر العاصمة)، حسب ما أفاد بيه بيان لوزارة الدفاع الوطني. وأوضح المصدر أنه “بمبادرة من الجزائر، انعقدت، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس رؤساء أركان البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، التي تضم كلا من الجزائر ومالي وموريتانيا والنيجر”. وشارك في هذه الدورة إلى جانب الفريق أول شنقريحة، كل من العميد موسى صلاوو بارمو، رئيس أركان الجيوش النيجرية، الرئيس الحالي لمجلس رؤساء أركان البلدان أعضاء لجنة الأركان العملياتية المشتركة، اللواء عومار ديارا، رئيس الأركان العامة للجيوش المالية واللواء محمد المختار شيخ مني، رئيس أركان الجيش البري الموريتاني.

وقد خصص الاجتماع “لتسليم الرئاسة الدورية للمجلس بين دولة النيجر والجزائر، كما تم أيضا مناقشة وتقييم الحالة الأمنية السائدة في المنطقة الإقليمية”، مشيرا إلى أن المشاركين “وقفوا في المستهل دقيقة صمت على أرواح الشهداء الفلسطينيين”. وبعد افتتاح أشغال هذه الدورة الاستثنائية من قبل العميد موسى صلاوو بارمو، بصفته رئيس الدورة الحالية لمجلس رؤساء أركان البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، ألقى الفريق أول شنقريحة كلمة أشاد فيها بالإطار “رفيع المستوى، الذي توفره لجنة الأركان العملياتية المشتركة، في مجال تقييم وتبادل وتوجيه الخطوات اللازمة، التي من شأنها أن تضفي على هذه الآلية الهامة للتعاون الأمني، مزيدا من الجودة والفعالية والنجاعة في الأداء”

وجدد الفريق أول في الأخير “التزام وتصميم الجيش الوطني الشعبي على المثابرة في مكافحة الإرهاب والجرائم ذات الصلة بدون هوادة، وتنسيق جهوده مع شركائه في آلية التعاون الأمني هذه، خصوصا ءءمثلما قالءء عندما يتعلق الأمر بتوحيد جهودنا وتنسيق تدخلاتنا، كل فيما يخصه، في مجال مسؤوليته، مع إمكانية دعم بعضنا البعض، حسب الوسائل المتاحة، من أجل حماية مجالنا الجغرافي وتعزيز الأمن الوطني لبلداننا”. وقد شكلت هذه الدورة الاستثنائية أيضا “فرصة لرؤساء الوفود لعرض تقييماتهم وتبادل الآراء فيما يخص الوضع الراهن في منطقة الاهتمام، وكذا تقاسم وجهات النظر حول الوضع العام على الصعيدين الإقليمي والدولي”. وفي ختام أشغال الدورة، “تمت مراسم تمرير رئاسة المجلس بين العميد موسى صلاوو بارمو، رئيس أركان الجيوش النيجرية، والفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي”، وفق بيان وزارة الدفاع الوطني.

(واج)