بعد الفيتو الأميركي بشأن غزة.. إيران تحذر من انفجار إقليمي

حذرت إيران من وقوع “انفجار لا يمكن السيطرة عليه” في الشرق الأوسط إذا واصلت الولايات المتحدة دعم إسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة، وذلك في أعقاب استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان باتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “طالما أنّ أميركا تدعم جرائم النظام الصهيوني واستمرار الحرب.. هناك احتمال حدوث انفجار لا يمكن السيطرة عليه في وضع المنطقة” وذلك وفقاً لبيان أصدرته الخارجية اليوم السبت. وأتى بيان الخارجية الإيرانية بعدما استخدمت الولايات المتحدة الفيتو أمس ضدّ مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى “وقف إطلاق نار إنساني فوري” في قطاع غزة.

وكان غوتيريش وجّه الأربعاء رسالة لمجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له “لفت انتباه” المجلس إلى ملف “يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر” في أول تفعيل لهذه المادة منذ عقود.
وقال عبد اللهيان لغوتيريش إنّ “استخدام المادة 99 يعدّ عملاً شجاعاً من جانبكم للحفاظ على السلم، ويؤيده الرأي العام الدولي”. وأكد الوزير الإيراني أن “تأكيد الإسرائيليين” أن “حماس هي التي انتهكت” الهدنة التي انتهت في الأول من ديسمبر “كاذب تماماً”.

من جهته أعرب وفد قمة الرياض أليوم السبتء عن امتعاضه من استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد قرار يدعو للمرة الثانية للوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بقطاع غزة. وأتى امتعاض الوفد الوزاري العربي الإسلامي المكلف من قمة الرياض في جلسة مباحثات عقدها مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن، وشددوا على مطالبتهم الولايات المتحدة بتحمل مسؤولياتها واتخاذ ما يلزم من إجراأت لدفع الاحتلال الإسرائيلي نحو الوقف الفوري لإطلاق النار.
المصدر: الجزيرة