وزيران إسرائيليان يردان على بايدن: لن نسمح بإقامة دولة فلسطينية

رد وزيران إسرائيليان على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي دعا فيها إلى تغيير الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، “من أجل إيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، وقالا “إن تل أبيب لن تسمح أبدا بإقامة دولة فلسطينية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال بايدن إن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لقطاع غزة، وإن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو لن يتمكن في المستقبل من قول “لا” لدولة فلسطينية، مطالبا إياه بتغيير حكومته. وفي أول تعليق رسمي ردا على تصريحات بايدن قال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي في منشور بحسابه على منصة “إكس” “نحترم ونعتز برئيس الولايات المتحدة جو بايدن، الذي بذل قصارى جهده خلال أصعب فترة مرت بها دولة إسرائيل. هذه هي الصداقة الحقيقية”.

ومضى مستدركا “لكننا نعيش هنا، وهذا هو بلدنا. والإرث التاريخي لأسلافنا. ولن تكون هناك دولة فلسطينية هنا. ولن نسمح أبداً بإقامة دولة أخرى بين نهر الأردن والبحر. لن نعود أبدا إلى أوسلو”، في إشارة للاتفاق الموقع عام 1993 بين إسرائيل وفلسطين برعاية أميركية. وتابع كرعي “على حد تعبير الرئيس بايدن فإن أمن الشعب اليهودي على المحك هنا. قطعا نعم. والدولة الفلسطينية ستعرضه للخطر”.

من جانبه، قال الوزير الإسرائيلي بمجلس الوزراء المصغر (الكابينت) جدعون ساعر، معلقا على تصريح بايدن بضرورة تغيير حكومة الطوارئ الإسرائيلية التي تشكلت بعد الحرب “كانت هذه الحكومة الوحيدة الممكنة”. وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية “أن حل الحكومة سيشجع حماس وحزب الله وإيران”. وأشار إلى اليوم التالي للحرب، بقوله “لن نوافق على دولة رعب فلسطينية، لا في الضفة الغربية ولا في غزة، لن نوافق على التنازل عن المسؤولية الأمنية هناك، ولن نوافق على المساس بالاستيطان بالضفة الغربية”.

المصدر: الجزيرة