إغلاق مجالات جوية وحالة تأهب بالمنطقة بعد بدء إيران هجومها على إسرائيل

أعلن كل من لبنان والعراق والأردن إغلاق مجالاتها الجوية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة بشكل مؤقت، بينما باتت إسرائيل في حالة تأهّب قصوى بعد الإعلان عن هجوم إيراني بعشرات المسيّرات.

فقد ذكر المكتب الإعلامي لوزارة الأشغال العامة والنقل اللبناني ءفي بيانء أنه “نظرا للتطورات الحاصلة في المنطقة، وحرصا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية، فقد أُغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية، وذلك بشكل مؤقت واحترازي، اعتبارا من الساعة الواحدة من فجر اليوم الأحد وحتى الساعة السابعة من صباح هذا اليوم”.كما قال وزير النقل العراقي رزاق السعداوي لوكالة الأنباء الرسميّة أنه “تم إغلاق المجال الجوي العراقي وتوقفت الحركة الجوية”. وقالت هيئة الطيران المدني إن الانقطاع سيستمر من الحادية عشرة والنصف من مساء السبت وحتى الخامسة والنصف صباح الأحد.

من جهتها، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن، مساء السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا، وذلك “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.في السياق نفسه، أكد مصدر أردني لقناة “المملكة” الرسمية إعلان حالة الطوارئ في جميع المحافظات ونقلت القناة عن المصدر ألذي لم تسمهء تأكيده “إعلان حالة الطوارئ في جميع محافظات الأردن، وذلك بعد قرار إغلاق الأجواء أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا”. ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين بالمنطقة أن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي.

وأضاف هذان المصدران أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى، وأن أنظمة الرادار تراقب نشاط الطائرات المسيرة.لكن نفى وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين ما ورد من مزاعم حول إعلان حالة الطوارئ في المملكة.وقال الوزير، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن كل ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إعلان حالة الطوارئ في الأردن لا صحة له إطلاقا. وفي ذات السياق، قالت شركة طيران العال الإسرائيلية إنها ألغت 15 رحلة كانت مقررة السبت والأحد، مع إغلاق المجال الجوي كإجراء احترازي. وأضافت الشركة ءفي بيانء أن الوجهات الخارجية المتأثرة بالقرار تشمل باريس وروما وبرشلونة وميلانو وبوخارست وصوفيا وأثينا ودبي وموسكو.

المصدر : الجزيرة