“بلومبرغ”: الرد الإيراني كان إختبارآ لحدود الدفاعات الجوية الإسرائيلية المدعومة أميركياً

أكدت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، أنّ الرد الإيراني على استهداف الاحتلال القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي تخلّله إطلاق عشرات المسيّرات والصواريخ تجاه الأراضي المحتلة، “يختبر حدود الدفاعات الجوية الإسرائيلية،التي تدعمها الولايات المتحدة”.

ومن المرجّح أن “تراقب إيران بعناية الرد الإسرائيلي والأميركي، لترى كيف تتنافس تقنيتها مع الأنظمة والتكتيكات الجوية الغربية”، بحسب ما نقلت الوكالة عن مسؤول استخباراتي أميركي سابق، طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية القضية.وأضافت أنّ إيران “يمكنها استخدام هذه الأفكار لتشنّ هجمات مستقبلية”، إلى جانب مشاركتها مع حلفائها في محور المقاومة، بهدف تحسين فعاليتهم مع الأسلحة الإيرانية.

وفي أعقاب الرد الإيراني، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ “إسرائيل تعرّضت لإهانة علنية ثقيلة وغير مسبوقة”، مشدّدةً على وجوب “أخذ التهديدات الإيرانية بجدية”.وإذ تحدّث إعلام الاحتلال عن “إنجاز إيران ردعاً مقابل إسرائيل، حيث ستفكّر مرتين فيما ستفعل”، فإّنه أشار إلى أنّ طهران “أثبتت جرأةً وقدرةً ناريةً وعملانية” في عمليتها.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد طوّر أنظمة الدفاع الجوي لديه بمشاركة الولايات المتحدة الأميركية، التي شاركت في عملية اعتراض الصواريخ والمسيّرات الإيرانية، ليل السبت ء الأحد.وتلتزم الولايات المتحدة منذ عقود بمساعدة “إسرائيل” في الحفاظ على تفوّقها العسكري، بهدف مواجهة أي تهديد عسكري. وتعود جذور هذا الالتزام إلى تأسيس كيان الاحتلال، ليتم تكريسه في القانون الأميركي.


المصدر: الميادين