وزير الفلاحة يستقبل المستشار الدبلوماسي لرئيسة الوزراء الإيطالية المكلف بخطة ماتي

استقبل وزير الفلاحة والتنمية الريفية, يوسف شرفة, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, المستشار الدبلوماسي لدى رئيسة الوزراء الإيطالية, المكلف “بخطة ماتي من أجل إفريقيا”, فابريزيو ساجيو, حيث استعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال اللقاء, الذي جرى بحضور سفير إيطاليا بالجزائر, يقول البيان, “استعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط الجزائر وإيطاليا في مختلف المجالات, وامتداداتها التاريخية العميقة”.كما تحادث السيد شرفة والسيد ساجيو حول مشاريع الاستثمار في المجال الفلاحي بالجزائر, لاسيما في الزراعات الاستراتيجية التي تدخل ضمن برنامج الحكومة لتعزيز الأمن الغذائي, يضيف البيان. وخلال اللقاء, استعرض الطرفان أيضا فرص التعاون في المجال التقني والتكوين, لاسيما فيما يتعلق بمكافحة التصحر والتكيف مع التغيرات المناخية.

وتندرج زيارة المسؤول الإيطالي في إطار بعث مشروع الإستثمار الزراعي الذي تنوي إطلاقه شركة إيطالية في ولاية أدرار وللتذكير لقد زار وفد من هذه الشركة الجزائر في شهر فيفري الماضي. وأبدى الوفد الإيطاليى استعداده لتوسيع المحاصيل المزروعة إضافة للقمح الصلب، على غرار البذور الزيتية، البقوليات وإنتاج البذور.

للإشارة فإن الشركة الإيطالية “بونيفيكي فيراريزي”، المدرجة في بورصة ميلانو، كانت قد حصلت شهر جوان 2023 على عقد امتياز لإنتاج القمح الصلب بولاية تقرت بالشراكة مع متعامل جزائري خاص، تقارب مساحته الـ900 هكتار، جزء منه يوجه للسوق الداخلية وجزء يصدّر إلى إيطاليا. وطلب الوفد الإيطالي خلال المهمة التي قادته إلى الجزائر، رفع المساحة الإجمالية لتوسيع المحاصيل الزراعية التي ينتجها لتمتد إلى البقوليات والبذور الزيتية وإنتاج البذور المختلفة إلى 20 ألف هكتار.

(واج)