اختتام لقاء رئيس الجمهورية مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في المجالس المنتخبة

اختتمت بعد ظهر اليوم الثلاثاء بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” (الجزائر العاصمة) أشغال اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في المجالس الوطنية والمحلية المنتخبة.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور الوزير الأول السيد نذير العرباوي ومدير ديوان رئاسة الجمهورية السيد بوعلام بوعلام, ألقى رؤساء الأحزاب مداخلات تضمنت آراءهم وانشغالاتهم ومقترحاتهم حول العديد من القضايا الوطنية قبل الاستماع الى رد رئيس الجمهورية على هذه المداخلات.ويندرج هذا اللقاء الذي شارك فيه 27 حزبا سياسيا، في إطار تجسيد التزام رئيس الجمهورية بتكريس سنة الحوار والتشاور مع الطبقة السياسية تجسيدا للديمقراطية التشاركية.

و ثمنت الأحزاب السياسية الممثلة في المجالس الوطنية والمحلية ،مساء اليوم الثلاثاء، “النقاش الصريح والبناء” الذي ساد اللقاء الذي جمعها برئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مؤكدة التفافها حول مواقف الدولة في دعم القضايا العادلة في العالم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. وفي هذا السياق ثمن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، السيد عبد الكريم بن مبارك، “أسلوب الحوار والتشاور” الذي يعتمده رئيس الجمهورية مع الطبقة السياسية، وهو ءءكما قال ءء “مسعى نبيل”. وأكد السيد بن مبارك أن حزبه “سيواصل العمل بكل الوسائل من أجل تنمية البلاد والحفاظ على مصالحها والدفاع عن مواقفها” لاسيما ما تعلق بنصرة القضايا العادلة. من جانبه اعتبر رئيس جبهة المستقبل، السيد فاتح بوطبيق، أن لقاء بهذا “الزخم من الأحزاب يبين المستوى الراقي للنهج الذي يسير عليه رئيس الجمهورية”، مبرزا أن هذا اللقاء كان “مفتوحا ووضح لنا طبيعة المرحلة الحالية والتحديات التي تواجهها بلادنا” وكذا “تراكمات السنوات السابقة”.

من جهته اعتبر رئيس حركة مجتمع السلم، المعارضة السيد عبد العالي حساني، ان هذا اللقاء ” كان فرصة ناقشت من خلالها الأحزاب السياسية التحولات الكبرى التي تقتضي وجود نقاش وطني لبلورة أفكار ” مشيرا الى أن حزبه ” عبر عن دعمه لمواقف الجزائر ” في نصرة القضايا العادلة.كما كشف رئيس حركة البناء الوطني السيد عبد القادر بن قرينة ان جدول اعمال هذا اللقاء “كان مفتوحا بكل حرية” مشيدا ب”الاستعداد الذي عبر عنه رئيس الجمهورية لدراسة كل انشغالات الاحزاب بصدر مفتوح”. كما اوضح انه “سجل وجود توافق تام بين رئيس الجمهورية وغالبية الاحزاب في مختلف القضايا المطروحة لاسيما فيما يخص السياسية الخارجية لبلادنا”.

ومن جانبه صرح الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية المعارضة، السيد يوسف اوشيش، ان حزبه “يبارك مبادرة رئيس الجمهورية” لأنه كان من “الاحزاب السباقة التي دعت لمثل هكذا لقاأت لطرح انشغالاتها في اطار مؤسساتي”، مبرزا انه طرح خلال هذا اللقاء الذي كان فيه “النقاش حرا ومسؤولا”عدة انشغالات وأفكار وتحليلات حول الاوضاع الوطنية، الدولية والاقليمية كما اقترح كذلك “ضرورة اعادة تفعيل دور الاحزاب وتعديل بعض القوانين”. كما اوضح “تطابق في الرؤى في السياسية الخارجية” مؤكدا انه “شجع رئيس الجمهورية على مواصلة سياسية عدم الانحياز ودعم القضايا العادلة في العالم وفي مقدمتها دعم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره ومساندة الشعب الفلسطيني. وصرح رئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان انه قدم خلال هذا اللقاء “رؤية تتمحور حول ضرورة مشاركة الاحزاب في تنشيط الساحة السياسية”.

(واج)