موقع أميركي: واشنطن أبلغت دول الخليج بإلغاء اجتماع أمني بشأن إيران

أفاد موقع “سيمافور” الأميركي، اليوم الأربعاء، بأنّ واشنطن أرسلت رسالة إلى الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، مفادها إلغاء اجتماعات الفريق العامل المعني بالدفاع الجوي والصاروخي المتكامل ضد إيران. وذكر الخبر أنّه كان من المقرر عقد الاجتماع في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، لافتاً إلى أنّ مصادر رسمية أميركية نفت خبر إلغاء الاجتماع، لكن الوثيقة التي حصل عليها الموقع تؤكد ذلك.

بدوره، أوضح الصحافي ستيف كليمونس من موقع “سيمافور” نقلاً عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أنّ الاجتماع المذكور ستجري إعادة جدولته لموعد لاحق وليس إلغاؤه. وكانتالخارجية الأميركية قد لفتت، إلى وجود “لقاءات متوقعة مع دول الخليج ويمكن إعادة النظر في مواعيدها وتأجيل بعضها”. يأتي ذلك بعدما وافقتمجموعة “أوبك+” للدول المصدرة للنفط خلال اجتماعها، في 5 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً.

كما كشف مقال في صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أمس، أنّ واشنطن طلبت من “أوبك+” تأجيل قرارها بتخفيض إنتاجها من النفط لمدة شهر واحد، ولكنّ السعودية رفضت. وكان منسّق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، قد قال اليوم لشبكة “سي إن إن”، إنّ “الولايات المتحدة بحاجة إلىإعادة تقييم علاقتها بالمملكة، بما في ذلك مبيعات الأسلحة”.