الصين تدعم توسيع تحالف الـ “بريكس” : ماهي الدول المرشحة للإنضمام ؟

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، عن دعمها لتوسيع عضوية تحالف “بريكس” ‏الاستراتيجي، وذلك بعد تقارير عن أنّ عدة دول عربية أظهرت عزمها واستعدادها للانضمام إلى ‏المجموعة. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ وين بين، في إفادة صحافية دورية، إنّ الصين بصفتها رئيس “بريكس” لهذا العام، تدعم بنشاط بدء عملية توسيع العضوية وتوسيع تعاون “بريكس +”.  ودعا تعاون “بريكس +”، الذي تم إنشاؤه في عام 2017، قادة البلدان النامية خارج دول البريكس للانضمام إلى الحوار. وفي قمة البريكس الرابعة عشرة في حزيران/يونيو، قالت الصين إنّ “بريكس” ليست نادياً مغلقاً أو دائرة حصرية، ولكنّها عائلة كبيرة من الدعم المتبادل والشراكة من أجل التعاون المربح للجانبين.

وذكرت محطة “أس آي بي سي” (SABC)الإذاعية المحلية، منذ يومين، نقلاً عن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، أنّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عبّر عن رغبة السعودية في أن تكون جزءاً من “بريكس”. وأشار رامابوزا إلى أنّ جنوب أفريقيا ستترأس مجموعة “بريكس” في عام 2023، وإنّه سيجري النظر في مسألة توسع مجموعة “بريكس”، وأنّ هناك عدداً من الدول على اتصال مع “بريكس” حول هذه المسألة.

ويضم تحالف “بريكس” حالياً روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.‏يُذكر أنّه في تموز الماضي، أعلنترئيسة المنتدى الدولي لدول مجموعة “بريكس”، بورنيما أناند، أنّ تركيا ومصر والسعودية قد تنضم قريباً جداً إلى المجموعة. للإشارة تطرق قبل أسابيع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الى رغبة الجزائر في الإنضمام الى مجموعة بريكس في المستقبل القريب حينما تتوفر بعض العوامل الإقتصادية.