رئيس الكيان الصهيوني يزور البحرين والإمارات بداية الشهر المقبل

أعلنتصحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أنّ رئيس الكيان الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، سيزور البحرين بدعوة من ملكها حمد بن عيسى آل خليفة، يوم الأحد 4-12-2022. ولفتت الصحيفة إلى أنّ “هرتسوغ سيعقد اجتماعات مع الملك والمسؤولين الكبار في المملكة وأعضاء الجالية اليهودية، وسيسافر بعد ذلك إلى الإمارات أيضاً، للمشاركة في مؤتمر الفضاء الذي يُعقد في أبو ظبي وسيلتقي رئيس الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان”. ووصفت الصحيفة هذه الزيارات بـ”التاريخية”، مشيرةً إلى أنّ زيارة رئيس الكيان الإسرائيلي تأتي بعد أكثر من عامين من تطبيع العلاقات بين البحرين و”إسرائيل” في إطار ما سُمي “اتفاقيات أبراهام”، والتي جرت برعاية الولايات المتحدة الأميركية.

وفي السياق ذاته ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ نظام البحرين يستعدّ للقيام بمزيد من الخطوات التطبيعية قبل نهاية العام ونقلت صحيفة معاريف عن وكالة رويترز أنّ مصادر في حكومة الاحتلال والنظام البحريني أكدت أنّ الطرفين “بصدد توقيع اتفاقية للتجارة الحرّة بينهما قبل نهاية العام الجاري”.

وكانت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربیفاي، بحثت مع نظيرها البحريني زايد بن راشد الزياني، في أيلول/سبتمبر،  إطلاق مفاوضات للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين، وذلك بالتزامن مع الذكرى الثانية لـ”اتفاقات التطبيع”.يأتي ذلك، بعدماوقّعت”إسرائيل” مع الإمارات قبل أشهر اتفاقاً للتجارة الحرة، يقضي بإعفاء 95% من المنتجات التجارية المتبادلة من الجمارك بصورة فورية أو تدريجية، بينها منتجات غذائية وزراعية وأدوية ومساحيق تجميل.